lunedì 7 marzo 2011

المناخ :الجغرافيا الطبيعية ."الضغط الجوي

الضغط الجوي

تعريفه




الضغط الجوي هو مقدار وزن الهواء فوق أي بقعة من سطح الأرض , و قد أمكن تقدير وزن الغلاف الغازي كله بنحو 5500 مليون طن ,وكذلك تقدير وزن عمود الهواء الواقع على السنتمتر المربع الواحد من نهاية الغلاف الغازي حتى مستوى سطح الأرض بنحوي 2.6 كلغ تقريبا و هذا الوزن معادل عمودا من الزئبق ارتفاعه 760 ملم أو 1013 ميلبار أو 30 بوصة تقريبا .



2- 1 قياس الضغط الجوي 4



يقاس الضغط الجوي بواسطة البارومتر الزئبقي أو البارومتر المعدني أو الباروغراف, ويحسب مقدار الضغط الجوي إما بالسنتيمتر أو المليمتر أو البوصة أو الميلبار و تؤخذ مقاييس الضغط الجوي و تحسب متوسطاته بنفس الطريقة التي اتبعناها في درجة الحرارة .



2- 2 العوامل المؤثرة فيه 4



يتأثر الضغط الجوي بعدة عوامل منها :



1– درجة الحرارة:



فكلما ارتفعت درجة الحرارة تمدد الهاء و خف وزنه و لذلك ينخفض الضغط الجوي و يقل ارتفاع عمود الزئبق في البارومتر ويحدث العكس إذا انخفضت درجة الحرارة .



2– الارتفاع عن سطح البحر:



كلما ارتفعنا عن سطح البحر قل طول عمود الهواء الواصل ما بين نهاية الغلاف الغازي و المكان الذي نقيس ضغطه وبالتالي يقل الضغط الجوي و يحدث العكس إذا انخفضنا دون مستوى سطح البحر.



3– بخارالماء:



و إذا كثر بخار الماء في الجو فإن ذلك يكون على حساب الهواء وبما أن بخار الماء أخف من الهواء لذلك ينخفض الضغط الجوي ويحدث العكس إذا قل بخار الماء في الجو .



4– توزيع اليابس والماء:



لقد عرفنا سابقا أن الماء يسخن ببطيء و يبرد ببطيء و يحدث العكس على اليابس , و لذلك ففي فصل الصيف يسخن اليابس بسرعة و يتمدد الهواء الملامس له بسرعة أيضا بعكس الماء فإنه يسخن ببطيء و يتمدد الهواء الملامس له ببطيء , و بذلك يكون الضغط الجوي على اليابس منخفضا و على الماء مرتفعا و يحدث العكس في فصل الشتاء حيث نجد الضغط الجوي على الماء منخفضا نسبيا و على اليابس مرتفعا.



5– الدورة الهوائية:



يتأثر الضغط الجوي بالدورة الهوائية العامة على سطح الكرة الأرضية من جهة لأخرى ، كما أنه يختلف في المكان الواحد من وقت لآخر و ينتج عن ذلك تحرك الهواء على شكل رياح من مناطق الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض.



2- 3 خطوط الضغط المتساوي4



و هي خطوط ترسم على الخرائط لتصل بين المناطق ذات الضغط المتساوية بعد تعديل ضغط كل منها إلى سطح البحر كما هو الحال في خطوط الحرارة المتساوية و ترسم هذه الخطوط على حساب المتوسطات اليومية و الفصلية و السنوية ، و تفيد خطوط الضغط المتساوي اليومية في التنبؤ بحالة الطقس أما خطوط الضغط المتساوي الفصلية و السنوية فإنها تفيد في دراسة المناخ .



و في توزيع خطوط الضغط المتساوي نلاحظ أنها قد تقارب أو تتباعد عن بعضها و لهذه الظاهرة أهمية كبيرة و ذلك لأنه كلما تقاربت خطوط الضغط المتساوي من بعضها زادت حدة التدرج في الضغط المتساوي زادت قوة الرياح و العكس صحيح.



2-4 التوزيع العام لمناطق الضغط الجوي 4









إذا نظرنا إلى الشكل نلاحظ وجود مناطق للضغط المرتفع و أخرى للضغط المنخفض و يمكن إجمال هذه المناطق الرئيسية فيما يلي :









1- منطقة الضغط المنخفض الاستوائي:



و تنحصر هذه المنطقة ما بين خطي عرض °10 شمالا و جنوبا تقريبا ، و يرجع انخفاض ضغط هذه المنطقة نتيجة لارتفاع درجة الحرارة و عظم كمية الرطوبة بها طول العام تقريبا .و تلتقي عند هذه المنطقة الرياح التجارية الشمالية الشرقية و التجارية الجنوبية الشرقية.



2- نطاقا الضغط المرتفع فيما وراء المدارين:



و يمتد هذان النطاقان بين خطي عرض 30° ، 40° شمالا و جنوبا تقريبا و يعرف هذان النطاقان باسم نطاقي الضغط المرتفع فيما وراء المدرين ، و يتحرك الهواء في هذين النطاقين حركة رأسية من أعلى إلى أسفل . كما يخرج منهما كل من الرياح التجارية و العكسية .



3- نطاقا الضغط المنخفض دون القطبي:



يمتد هذان النطاقان بين خطي عرض 60° ، 70° شمالا و جنوبا تقريبا ، و تلتقي عند هذين النطاقين الرياح العكسية (الغربية) مع الرياح القطبية.



4- نطاق الضغط المرتفع القطبي:



و يتركز هذا النطاق حول القطبين فيما بين خطي عرض 75° ، 90° شمالا و جنوبا تقريبا ، و تخرج منها الرياح القطبية صوب مناطق الضغط المنخفض دون القطبية عند تلاقيهما تيار هوائي صاعد يلتقي في طبقات الجو العليا بالتيار العلوي و يتفرع عنده إلى شعبتين تتجه إحداهما ناحية الشمال والأخرى اتجاه الجنوب حيث تهبط مع التيارات الهابطة فيما وراء المدارين (30 شمالا وجنوبا تقريبا) ثم ينقسم الهواء الهابط عند هذه المناطق إلى شعبتين تتجه إحداهما ناحية العروض العليا (الرياح العكسية) والأخرى ناحية خط الاستواء (الرياح التجارية) وبذلك نجد أن تكوّن منطقة الضغط المنخفض الاستوائي ومنطقتي الضغط المرتفع القطبية يعود الى ارتفاع الحرارة في الأولى وانخفاضها في المنطقتين الأخيرتين ، أما منطقتا الضغط المرتفع فيما وراء المدارين ومنطقتا الضغط المنخفض عند الدائرتين القطبيتين فالعامل الأول في تكوينهما هي التيارات الهوائية الهابطة كما في الأولى والصاعدة كما في الثانية ويطلق على مناطق الضغط المرتفع والمنخفض اسم مناطق الرهو أو السكون لأن الهواء يتحرك من هذه المناطق حركة رأسية إما إلى أعلى آو إلى أسفل وهي حركة بطيئة.



2-5 التوزيع الفعلي للضغط الجوي4



ونقصد به التوزيع الحقيقي للضغط الجوي وليس التوزيع النظري ، وكان من الممكن أن يسود الأخير سطح الأرض في حالة تجانسه أي إما أن يسوده ماء آو يابس ولكن الواقع غير ذلك بسبب تداخل اليابس والماء واختلاف نسبة توزيعهما على سطح الأرض مما أدى إلى تعديل التوزيع النظري وسوف يتضح ذلك من توزيع مناطق الضغط الرئيسية في كل من الشتاء والصيف .



1- في جانفي (الشتاء الشمالي والصيف الجنوبي)



تتكون في نصف الكرة الشمالي منطقتان للضغط المرتفع فيما وراء المدارين على كل من يابس أوراسيا وأمريكا الشمالية ، كما تتكون منطقتان للضغط المرتفع على المحيطين الأطلنطي ( الضغط المرتفع الآزوري ) والهادي ، وتختني مناطق الضغط المنخفض دون القطبية من اليابس وتتركز على شمال كل من المحيط الهادي حول جزر آلوشيان و المحيط الأطلنطي حول جزيرة أيسلندا (أنظر خريطة الضغط شتاء) وفي نصف الكرة الجنوبي يسود الضغط المنخفض حول مدار الجدي على يابس كل من استراليا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية بينما تتركز على جنوب كل من المحيطات : الهندي والأطلنطي والهادي مناطق الضغط المرتفع .



2- في جويلية (الصيف الشمالي والشتاء الجنوبي)



ففي نصف الكرة الشمالي توجد ثلاث مناطق للضغط المنخفض بالقرب من مدار السرطان في وسط آسيا وشمال إفريقيا ووسط أمريكا الشمالية ، كما توجد منطقتان للضغط المرتفع على كل من المحيطين الهادي والأطلنطي (أنظر خريطة الضغط صيف) ، كما يوجد الضغط المنخفض دون القطبي شمال كل من المحيطين الأطلنطي و الهادي . وف ي نصف الكرة الجنوبي يسود الضغط المرتفع حول مدار الجدي على كل من اليابس والماء .



اسال لله الإيفاده لي و لك

مع تحيات
عادل العيد 


للتعمق
http://www.youtube.com/watch?v=kWZ3I0h4Otc&feature=player_detailpage
ايضا هنا
http://www.youtube.com/watch?v=aSDHEWCQrNk&feature=player_detailpage
و هنا ايضا
http://www.youtube.com/watch?v=KNA4S4UoMzo&feature=player_detailpage



Nessun commento:

Posta un commento

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
امرنا الله بالعلم و التعلم و نشر العلم لذا انا أسعى للعلم و المعلومه حتى أضعها في خدمة الإنسان أينما كان المهم أن تكون ذات نفع و إيفاده
SALVE
IO SONO UN SEMPLICE CITTADINO CHE APPARTIENE A QUESTO MONDO AMO LA LIBERTA E LOTTO PER LA LIBERTA DEI POPOLI
QUA POTETE TROVARE UN PONTE CULTURALE CHE UNISCE IL MONDO NON RAZIALE.