lunedì 14 marzo 2011

تعريف الزلازل :التسونامي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته







ظاهرة الامواج المائية العملاقة Tsunami

مفهومها – اسبابها – تأثيراتها البيئية – الوقاية منها





أصل التسمية





* يعود اصل كلمة الموجات ألمائية العملاقة Tsunami" الى الكلمة اليابانية التي تعني "موجة الميناءِ"، والتي تستعمل حاليا على مستوى العالم للإشارة إلى سلسلة الموجاتِ المائية التي تنتقل عبر المحيطِ لمسافات طويلة جدا .

* هناك كلمتان تُستَعملانِ لوَصْف ظاهرة الامواج المائية العملاقة tsunamis. في جزر الهاواي



1 - الأولى هي كلمة كاي ي ي Kai e'e" وهي كلمة عامّة تصف ألامواج المائية العملاقة tsunami،



2 - والكلمة الثانية هي "كاي ميميكي "Kai mimiki" التي "تُستَعملُ لوَصْف انسحاب جزء مِنْ الماءِ قبل وصول كاي ي ي ، حيث ان انسحاب جزء من الماء في الحقيقة من الساحل ويشير الى قدوم موجات مائية عملاقة tsunami الى الشاطىء .



مفهوم الظاهرة



* ينبغي ان يكون هناك تمييز بين انواع الموجات المائية التي تحدث في كافة المحيطات والبحار لكي تكون الصورة واضحة لدا الكثر من سكان السواحل وهواة السياحة ، وان لا تثير الرعب بين هؤلاء الناس من خلال استخدام المصطلحات الاعلامية البراقة وعليه ينبغي ان نميز بين المفاهيم التالية :



1 - الموجات البسيطة التي تحدث بسبب الرياح تكون مقصداً للسياحة نتيجة لوجود هواة يحبون ركوب الموجات وانكساراتها. والماء المدفوع بفعل الرياح يتكسر ثم يعود مرة ثانية الى المحيط ولا يتعدى منطقة الشاطئ وهي المنطقة التي يزورها الناس ويتنزهون ويتشمسون فيها. وفي اثناء الموجة العاتية التي تسببها الرياح قد تصل إلى أكثر من ذلك ويكون لها فعل لكنه لا يكون مدمراً لأن الناس يعرفونه أصلاً ويتجنبون هذا الموقع سواء بالسكن أو بالزراعة



2 - الموجات المدية وهي تحصل مرتين في اليوم على الرغم من ان قدرة الموجات المدية انها توصل الى قاع المحيط، ولكنها لا تستطيع من خلال هذه الموجة ان تسبب حركة عنيفة بتلك القوة والطاقة الهائلة ، وأسباب هذه الموجات مرتبطة بالعلاقة مابين الارض والشمس والقمر .ولذلك لا يجوز ان نطلق على هذه الظاهرة اسم ظاهرة المد البحري لاننا سوف نخلق الرعب لدى كل سكان السواحل الذين اعتادوا على التعامل مع ظاهرة المد والجزر التي تحدث يوميا .



3 – احيانا يطلق عليها اسم الموجات البحرية الزلزالية ، وهذا مفهوم خاطيء ايضا من ناحيتين ،



أ - الناحية الاولى هي لا يجوز ان نطلق عليها الموجات البحرية لأنها لاتحدت فقط بالبحار وإنما في المحيطات والبحار ، وان خطرها يزداد عندما تحدث في المحيطات اكثر من حدوثها في البحار لاختلاف مساحة المسطح المائي .



ب – الناحية الثانية ، لا يجوز ان نطلق عليها الموجات البحرية الزلزالية ، لأنها لاتحدت بسبب الزلازل فقط وإنما تحدث بسبب البراكين ، وبسبب الانزلاقات الارضية .



4 – ولكي لا نقع بإشكالية الخلط بين هذه المفاهيم السابقة فان الباحث يقترح تسميتها بالأمواج المائية العملاقة Tsunami . وهذه التسمية تعود لعدة اسباب هي :



أ – تميزها عن الموجات المائية البسيطة الناتجة عن الرياح ، وعن موجات المد والجزر التي تحدث مرتين باليوم .



ب – لأنها تحث في مناطق مختلفة من العالم ولا ترتبط بالبحر فقط او بالمحيطات فقط ، ربما بعض المختصين يقولون ان ما يحدث في البحار هو اقل مما يحث في المحيطات من حيث الشدة او الخطورة ، نقل لهم نعم ، ولكن اذا قارنا ذلك مع الموجات المائية البسيطة ، ومع موجات المد والجزر التي تحدث في البحار فان الموجات البحرية العملاقة Tsunami تكون اكثر قوة منها .



ج – لأنها لا ترتبط بعامل واحد فقط وإنما ترتبط بعوامل عديدة ، الزلازل ، البراكين ، الانزلاقات الارضية التي تحدث على طول السواحل ،













اسباب حدوث الظاهرة



* الزلازل .

* البراكين .

* الانزلاقات الارضية .

* التفجيرات النووية .

* ربما يضيف البعض سبب آخر وهو سقوط النيزك الكبيرة .















نظرية تكتو نية الالواح













هَلْ كُلّ المحيطات تحدث فيها الامواج المائية العملاقة tsunamis؟





* نعم ان الامواج المائية العملاقة Tsunamis سُجّلتَ في كُلّ المحيطاتِ الرئيسيةِ للعالمِ.

* على أية حال، هذه الظاهرةِ تُتحدّدُ بشكل رئيسي في حوض المحيط الهادي، حيث ان هذه المنطقة محاطة بأقواسِ الجزر البركانيةِ، سلاسل جبلية ومناطق الاندساس subduction التي يطلق عليها حلقة النار""ring of fire"، التي تعد من أكثر المناطق الجيولوجية نشاطا على الأرض . إنّ كميةَ النشاطِ في هذه المنطقةِ تَجْعلُها أكثر بكثير معرضة للصد وع الواقعة تحت الماء وحوادث الامواج المائية العملاقة tsunami فيما بعد،

* بينما المحيط الهندي والمحيط الأطلسي يكون نشاطيهما الجيولوجي اقل بكثير ، مع بعض الاستثناءات ، ولذا فان حدوث الامواج المائية العملاقة tsunamis يكون فيهما نادرُ الى حد ما .















مراحل تطور الامواج المائية العملاقة Tsunami



* البداية initiation















الانقسام Split













الاتساع Amplification













الارتفاع Run - Up













كَيفَ تتصرف الموجات المائية العملاقة a tsunami عندما تقترب من اليابسة ؟

* موجات مائية تقترب من الساحل

* عندما تقترب الموجات المائية العملاقة tsunami من اليابسة ، يُصبحُ مظهرها وسلوكها معتمد على عِدّة عوامل محليّة. اثنان مِنْ العواملِ الأكثر أهميةً هما :

* تظاريس قاع البحر .

* الشكل الحقيقي للساحل shoreline.

* ان وجود شعب مرجانية بعيدة عن الساحل يمكن ان تبدد طاقة الامواج المائية العملاقة Tsunami وتقلل من تأثيرها على الساحل shoreline.

* شدة الرياحِ التي تحدث بشكل طبيعي أي ليس له علاقة بالأسباب التي ذكرناها قَدْ يَرْكبُ في أعلى الموجات المائية العملاقة a tsunami وبذلك يَزِيدُ ارتفاع موجةِ.















كم عدد الموجات المائية العملاقة tsunami؟





* سلسلة من الموجات المائية الضخمة







* تشمل الامواج المائية العملاقة tsunami بشكل عام سلسلة من الموجاتِ، في أغلب الأحيان تدعى باسم رتل الموجات المائية .

* إنّ مقدار الوقتِ بين الموجاتِ المتعاقبةِ، المعروفة بفترةِ الموجةَ، فقط بضعة دقائق؛ في بَعْض الحالاتِ، بعض الموجات تكون الفترة الفاصلة بين موجة وأخرى أكثر من ساعة .

* لذلك فَقدَ العديد مِنْ ناسِ حياتِهم بعد عودتهم الى منازلهم في الفترة الفاصلة بين الأمواج المائية خاصة بعد اعتقادهم بان الموجات قد توقفت من المجيء















ما هو نظام إلانذار المبكر للامواج المائية العملاقة Tsunami؟

* ان قلة التحذيرات التي صدرت أثناء حدوث الامواج المائية العملاقة tsunami التي حدثت عام الـ1946 والتي دمّرتْ العديد مِنْ المناطقِ الساحليةِ في جزر الهاوي ، قادَ العلماءَ والوكالاتَ الحكوميةَ لتَأسيس نظام الإنذار المبكر في المحيط الهادي Pacific Tsunami Warning System (PTWS) لجُزُرِ الهاواي والأراضي الأمريكيةِ في المحيط الهادي بحلول الـ1948.

* إنّ الأهدافَ الرئيسيةَ من هذا النظامِ اكتِشاف وتَحديد مكان وجودِ كُلّ ألامواج المائية العملاقة tsunami المحتملة الناتجة عن الزلازل باستعمال جهاز قياس الزلازل seismographs يكون دقيق وملائم جدا ؛ لضمان تحديد الامواج المائية العملاقة Tsunamiالفعلية،

* ويتم ذلك من خلال قياس تغييراتِ مستوىِ الماء في محطاتِ قيَاْس المَدِّ والجزر التي تم تحديدها في كافة أنحاء المحيط الهادي؛ وأخيراً، لتَقْرير زمنِ وصول الامواج المائية العملاقة tsunami ، لغرض إصدار تحذير كافيَ لاتخاذ الإجراءات اللازمة للإخلاء .















ما الاختلاف بين هيئة مراقبة الامواج المائية العملاقة a Tsunami وبين الهيئة التي تصدر الإنذار حول تلك الأمواج ؟





* ان هيئة رقابة الامواج المائية العملاقة Tsunami تُعلَنُ آلياً بالمركزِ التحذيريِ لأيّ زلزال سَيكونُ بمقدار مِنْ 7.5 أَو أكبرِ على مقياس ر يختر (7.0 أَو أكبر في جُزُرِ Aleutian) وواقعة في منطقةِ يمكن ان تتولد فيها الامواج المائية العملاقة a tsunami

* تعلم وكالاتِ الدفاعِ المدنيةِ التيُ تبدأ بعدها بإطلاق الإعلاناتِ العامّةِ المحدودةِ بأجهزةِ الإعلام المحليّةِ.

* بيانات مِنْ محطاتِ المقياسِ المدّيةِ مُنتَظَرةُ لتأكيدِ الوجودِ الفعليِ للامواج المائية العملاقة Tsunami

* تقارير على نشاطِ الموجةِ مِنْ محطاتِ قيَاْس المَدِّ الأقربِ إلى مركزِ الزلزالَ يجب ان تصل الى المركز التحذيري ،

* وإذا تم التبليغ من هذه المحطات بأنه ليس هناك اي نشاط ملاحظ للامواج المائية العملاقة tsunami ، فان تحذير هيئة رقابة الامواج المائية العملاقة Tsunami يكون ملغي .

* إذا تَذْكرُ هذه المحطاتِ بأنّ الامواج المائية العملاقة tsunami قد بدأت او نتجت او توُلّدتْ , فان هيئة تحذير الامواج المائية العملاقة Tsunami تصدر تحذير للمناطقِ التي قَدْ تُؤثّرُ عليها في الساعة التالية. في هذا الوقتِ، الجمهور مطّلعُ مِنْ الخطرِ التابعِ بواسطة نظام إذاعة الطواريء . إجراءات إخلاءِ مُطَبَّقة،

* إلا ان هذا لا ينطبق على كل حالات الامواج المائية العملاقة ، لان الأمواج العاتية التي نتجت عن الزلزال الأخير في المحيط الهندي قد يتأثر كل شي موجود في المحيط لان ارتفاع الأمواج وقوتها كانت كبيرة .















كم عدد التحذيرات التي صدرتْ من قبل مركز إنذار ألامواج المائية العملاقة Tsunami في المحيط الهادي منذ ان تأسست







* أصدرَ مركز إنذار المائية العملاقة في المحيط الهادي ما مجموعه 20 تحذير منذ ان تأسست في عام 1948.







* خمسة فقط من هذه التحذيرات نَتجَ عنها امواج مائية عملاقة tsunamis مهمة في كافة أنحاء المحيط الهادي .







* وبالرغم من أنَّ كُلّ أحداث الامواج المائية العملاقة tsunami المهمة في كافة أنحاء المحيط الهادي اكتشف منذ عام 1948,إلا ان 61 شخص ماتَ عندما أخفقوا في احترام التحذير الذي صدر قبل ان تضرب الأمواج البحرية هيلو في عام 1960 ،







* ومنذ 1964، لم تكن هناك أحداث مهمة للامواج المائية العملاقة tsunami في كافة أنحاء المحيط الهادي.















ما لذي يجب ان نعمله او لا نعمله في التحذير الذي يصدر بشان الامواج المائية العملاقة tsunami





* بسبب كون الامواج المائية العملاقة a tsunami يُمْكِنُ أَنْ تضْربَ بأيّ وقت، ينبغي أنْ يَكُونَ الإنسان متهيئا وعارفة بشكل كافي ما العمل الذي يجب ان يقوم به قبل كل شيء لإنقاذ نفسه .







* وعلى هذا الأساس تُزوّدُ ولاية هاواي ووكالات الدفاعِ المدني للمقاطعةِ خرائطِ المناطقِ ومعلوماتِ الإخلاءِ للسكان للاستعداد لهذا النوع من الكارثة الطبيعيةِ في أولى صفحات كتابِ الهاتفَ.







* إذا أنت في الشاطئِ وأنت تَحسُّ زلزالاً أَو تلاحظَ انسحاب سريع مِنْ البحرِ وتَعتقدُ ان ألامواج المائية العملاقة tsunamiقادمة ، عليك التوجّهُ إلى الأرضِ العالية فوراً.







* عندما يصدر التحذير حول وصول الامواج المائية العملاقة tsunami لا تحاولُ استعمال الهاتفِ أَو تتوجّهُ إلى المناطقِ الواطئةِ لتنَظْر الى الموجاتِ المقبلةِ.







* تذكّرْ ان الامواج المائية العملاقة tsunamis تسِيرُ بسرعة جداً عبر المحيطِ؛ لذا عندما يصدر لك التحذير يَجِبُ عليك أَنْ تَخلي المكان فوراً.
زلزال المحيط الهندي 2004




* الزلزال أُبلغَ عنه بشكل أولي بمقدار 6.8 على مقياس ريخترِ.

* بينما خمنه مركز تحذير الامواج البحرية في المحيط الهادي بحدود 8.5 بعد فترة قليلة من الزلزالِ. الذي كان أكثرُ دقّةً لزلازلِ بهذا الحجمِ ،

* مقدار الزلزالَ كَانَ مُخْبَر عَنْهُ أولاً 8.1 بالمسح الجيولوجي الأمريكيِ. بعد التحليلِ الآخرِ، هذا زِيدَ إلى 8.5, 8.9،

* وأخيراً إلى 9.0

* المركز السطحي hypocenter للزلزالِ الرئيسيِ يقع غرب سومطرة بحوالي 160 كيلومترَ (100 ميل)

* بِعُمقِ 30 كيلومترِ (18.6 ميل) تحت مستوى البحرِ المتوسطِ

* وقع في النهايةِ الغربيةِ المتطرّفةِ لحلقة النار وهي المنطقة التي يقع فيها بحدود 81 بالمائة مِنْ اكبر الزلازل في العالمِ.

الامتداد الجغرافي للزلزال



* الزلزال كَانَ كبيرَ جداً في المدى الجغرافيِ ، اذ امتد بحدود 1200 كيلومتر (750 ميل) .





* حيث انزلق خط الصدع fault line بحدود ( 15 متر) ((50 قدم) على طول منطقةِ الاندساس subduction التي يغُوصُ فيها اللوح الهندي تحت اللوح البورمي .





* الانزلاق لَمْ يحْدثْ بشكل آني لكنه حَدث على مرحلتين في فترة زمنية قدرت بعدة دقائق .





* اذ اُشارت ُ بياناتُ جهاز تسجيل الزلازل Seismographic التي تَضمّنتْ المرحلةَ الأولى حدوث تمزيق بطول 400 كيلومتراً تقريباً وبعرض 100 كيلومتراً، وعلى عمق يصل بحدود 30 كيلومتراً تحت مستوى قاعَ البحر. التمزيق مَضى في سرعة قدرت بحدود ( 2 ) كيلومترَ في الساعة ،بِداية انطلق من خارج ساحل Aceh بِاتِجاه الشّمال الغربي وانتهى بعد حوالي 100 ثانيةَ.







* وبعد مدة زمنية اخرى قدرت بحدود 100 ثانيةَ أستمر التمزيقَ شمالاً نحو اندامان Andaman وجُزُر نيكوبار Nicobar . ليكمل المرحلة الثانية





اسباب حدوث الزلزال



* إنّ اللوح الهندي هو جزءُ من اللوح الهنديِ الأسترالي الكبير، الذي يَقِعُ تحت المحيط الهندي وخليجِ البنغال .

* هذا اللوح يدفع المنطقة الشمالية الشرقيةَ بمعدلِ يقدر بحدود 6 سنتيمترِ / سَنَة (بوصتان / سَنَة).

* يتقابل اللوح الهندي في هذا المكان مع اللوح البورمي . ( وهو اللوح الذي يعد جزء من لوح او راسيا الكبير ِ) في خندقِ ساندا Sunda .

* في هذه النقطةِ، ينزلق اللوح الهندي تحت اللوح البورمي التي يتضمّنُ جُزُرَ نيكوبار Nicobar، جُزُر اندمان Andaman وشمال سومطرة.

* يستمر اللوح الهندي بالانزلاق تحت اللوح البورمي أعمق وأعمق حتى يصل الى إلى الحمم البركانية الذائبةِ ،مما يترتب على ذلك تدفق الحمم البركانية الذائبةَ أعلى منه وتؤدي الى حدوث البراكينِ .

* هذه العمليةِ تعترضُ بغلق الالواح لها لعِدّة قرون وعندما يكون الاجهاد اكثر من مقاومة البنية يترتب عليهِ زلزال هائل وأمواج مائية عملاقة tsunami.

* النشاط البركاني الناتج عن هذه العملية في السابق كون لنا قوس ساندا Sunda.





ماذا نتج عن الزلزال ؟



* بشكل مدهش بعض الجزر الصغيرة الواقعة في الجنوب الغربي لجزيرة سومطرة ربما حركت المنطقة الجنوبية الغربية بحدود أكثر من ( 20 ) متر ( 66 ) قدم

* إنّ الرأسَ الشماليَ لسومطرة، الذي يقع على لوح بورما (المناطق الجنوبية لجزيرة سومطرة تقع على لوحةِ Sunda)، ربما تحرك بحدود ( 36 ) متر .( 118 ) قدم .

* حركة المنطقة الجنوبية الغربية من المحتمل ان تكون عمودية وجانبية

* بالإضافة إلى الحركة الجانبية بين الالواح ، فان هناك تخمينات بان قاع البحر قد ارتفع عدة امتار .

* بَعْض المناطقِ الساحليةِ قَدْ الآن تَكُون تَحتَ مُستَوَى سَطحِ البَحرِ.









الامواج المائية العملاقة Tsunami



* ارتفاع الامواج البحرية



* الارتفاع العمودي المفاجئ لقاعِ البحر بعِدّة أمتار أثناء الزلزالِ أزاحتْ حجومَ هائلةَ مِنْ الماءِ، نتج عنها الموجات المائية العملاقة a tsunami التي ضَربَ سواحلَ المحيط الهندي.

* ومن المحتمل أن تكون هذه الامواج ناتجة بشكل كبير بسبب الحركة العمودية مقارنة بالحركة الافقية التي حدثت في قاع البحر.

* وهذا لايعني التقليل من دور الحركة الافقية

* سجّلتْ أقمار الرادارِ الصناعية ارتفاعات الامواج المائية العملاقة tsunami في الماءِ العميقِ:بعد ساعتين من الزلزال ، وكان الارتفاع الأقصى بحدود 60 سنتيمترَ على أية حال، هذه الملاحظاتِ ما كَانتْ تُستَعملُ لتَزويد تحذير، لأن الأقمار الصناعية غير معدة لهذا الغرضِ ، والبياناتِ أَخذت ساعات للتحليل

* العلماء الذين يَتحرّونَ الضررَ في Aceh وَجدَو دليلاً على ان الموجةَ التي كان ارتفاعها بحدود (24 متر) عندما وصلت على اليابسة على طول الامتدادات الكبيرةِ مِنْ الشريط الساحلي، ارتفعت الى(30 متر) في بَعْض المناطقِ عندما انتقلت داخل اليابسة .







غياب نظام الانذار المبكر وعدم وجود الالفة لمثل هذه الظواهر





* على الرغم مِنْ تأخر المدة الزمنية الى عدة ساعات بين الزلزالِ وتأثيرِ الامواج المائية العملاقة tsunami، تقريباً كُلّ الضحايا أُخِذوا بالكامل بمباغتة الامواج لهم ؛وهذا يعود للاسباب التالية :

* لم يكن هناك أنظمةَ إنذار مبكر للامواج المائية العملاقة tsunami في المحيط الهندي لاكتشافها وتحذير الناس بوقت مبكر لوصولها لتفادي الكارثة .

* عدم وجود الفة لمثل هذه الظواهر . اذ إنّ الإشارةَ التحذيريةَ الأولى للأمواج المائية العملاقة tsunami المحتملة هو الزلزال نفسه ؛ على أية حال ,فان الأمواج المائية العملاقة tsunamis يُمْكِنُ أَنْ تَضْربْ آلافَ ألاميالٍ بعيدا عن منطقة الزلزال ، في الدقائقِ التي تَسْبقُ الأمواج المائية العملاقة tsunami يَنحسرُ الماء في أغلب الأحيان بشكل مؤقت مِنْ الساحلِ. لذلك فان السكان في مناطقِ المحيط الهادي أكثر ألفة مَع الأمواج المائية العملاقة tsunamis وفي أغلب الأحيان يميزون هذه الظاهرةِ ويتوجهون الى الأراضي المرتفعة . على أية حال، حول المحيط الهندي، هذه الإشارة النادرة أقنعَت الناس بصورة غير مباشرة وخاصة الأطفال ، لزيَاْرَة الساحلِ للتَحرّي وجَمْع السمكِ المحصورِ على بعد قدر بحدود 2.5 كيلومترِ مِنْ الشاطئِ المكشوفِ .















المناطق التي تم اخلائها



* نتيجة لوجود الوعي لبعض السكان لمثل هذه الظاهرة تم اخلاء بعض هذه المناطق مثل :







* سيميلو Simeulue،التي تقع على جزيرة اندنوسيا القريبة جدا من المركز السطحي للزلزال . حيث يروي تاريخ الجزيرةِ زلزالاً وأمواج مائية عملاقةtsunami حدثت في عام 1907 حيث هرب سكان الجزيرة إلى التلالِ الداخليةِ بَعْدَ أَنْ سمعوا الهزة الأولي قبل تصل امواج المد البحري وتضرب الجزيرة .

* على شاطئِ ميكياو Maikhao في شمال فيوكت Phuket، في تايلاند , طفلة بريطانية اسمها سَمّتْ بالغة من العمر 10 سنوات دَرستْ الامواج المائية العملاقة tsunamis في الجغرافيةِ في مدرستها ، انتبهت للاشارة التحذيرية لانحسار المياه وحذرت ابويها والناس الآخرين المتواجدين على الشاطئِ، الذي أخلوا المكان بسلام .دون اصابات .















التأثيرات البيئية للامواج المائية العملاقة Tsunami



الخسائر البشرية الفادحة .



تدمير استعمالات الارض الحضرية



تدمير استعمالات الارض الزراعية .



التأثير على المناخ المحلي لهذه المناطق .



بندا اتشي في جزيرة سومطرة قبل وبعد الامواج المائية العملاقة Tsunami





التأثيرات الاقتصادية



* الصيد .

* السياحة .

* الشحن بالسفن .



التأثيرات النفسية



* العديد مِنْ محترفين وعمالِ إغاثة الصحةِ يُبلغونَ عن الصدمةِ النفسيةِ الواسعة الانتشار ارتبطت بأمواج المد البحري tsunami، والعديد مِنْ مشاهداتِ الأشباحِ أُبلغتْ عنها، خصوصاً أولئك مِنْ الأجانب. الاعتقادات التقليدية في العديد مِنْ حالةِ المناطقِ المتأثّرةِ بان القريب من العائلةِ يَجِبُ أَنْ تَدْفنَ جسمَ الميتِ أَو الشبحِ سَتَعُودُ. بَعْض العلماء النفسانيين يُترجمونَ هذا كدليل الصدمةِ النفسيةِ.



الجانب الايجابي للظاهرة



* في ما سيَكُونُ المُلاحظةَ الإيجابيةَ الوحيدةَ للامواج المائية العملاقة tsunami، الكشف عن مدينة مفقودة بعمر 1200 سنةً في ماهاباليبورام Mahabalipuram التي تقع على الساحلِ الجنوبيِ للهند.





هل توجد توقعات حول امكانية حدوث الامواج المائية العملاقة Tsunami في البحر المتوسط



* يفيد الخبراء ان خطر وقوع حركة امواج مائية عملاقة (Tsunami ) قائم في البحر الابيض المتوسط حيث سجلت هذه الظاهرة في الماضي ويأسفون لغياب نظام انذار من دون ان يدقوا ناقوس الخطر.

* ويوضح ميشال فيلنوف عالم الجيولوجيا الفرنسي في جامعة بروفانس "عندما يكون هناك نشاط زلزالي ومسطح مائي فان خطر وقوع حركة امواج مائية كبيرة قائم ولا يمكن الاستهانة به".

* ويضيف فيلنوف ان "محرك النشاط الزلزالي هي منطقة اندساس اللوح الافريقي تحت اللوح الاورو-اسيوي الواقع تحت منطقة الاطلس في شمال افريقيا من المغرب حتى تونس وتمتد ايضا في البحر حتى شمال صقلية".

* وعلى مدى الفي سنة سجل حوالى عشرين مد عال في المتوسط كان بعضها مدمرا .

* كما حصل في العام 551 ميلاديا على طول الشاطئ اللبناني-السوري

* وفي مصر في القرن الرابع والقرن الرابع عشر

* وتنتشر الصد وع في المتوسط مثل اليونان حيث يوجد صدع "شبيه بصدع سومطرة يمتد من البحر الايوني حتى ر ودوس" تسبب في العام 365 بمد بحري امتد حتى صقلية ومصر ادى الى مقتل عشرات الآلاف من الاشخاص على ما يقول خبير الزلازل اليوناني فاسيليس بابازاخوس.

* وفي مسينيا (ايطاليا) العام 1908 "وهذا ليس بالكثير" على ما يقول بول تابونييه عالم الجيولوجيا في معهد فيزياء الكرة الارضية في باريس

* وطالت اخر موجات مائية عملاقة Tsunami "خلفها زلزال بومرداس (الجزائر) في ايار/مايو 2003 من دون ان تسفر عن ضحايا جزر الباليار والسواحل الفرنسية حيث انحسر مستوى المياه موقتا 1,50 متر في بعض الاماكن







نسبة احداث الموجات المائية العملاقة Tsunami في البحر المتوسط



* يرى الخبراء ان 80% من الموجات المائية العملاقة Tsunami تسجل في المحيط الهادئ و 10% في المحيط الهندي وبين 5 الى 10% في المتوسط حيث قوتها "اضعف" بشكل وسطي على ما يطمئن فيليب لونيونيه مدير قسم الجيو فيزياء الفضائية والكونية في معهد فيزياء الكرة الارضية في باريس.

* وثمة سببان وراء ذلك: حيث تنخفض في المتوسط القوة الوسطية للزلازل كما ان المسطح المياه اصغر الامر الذي لا يسمح للموجة بان تجمع الكثير من القوة كما حصل في آسيا.

* لكن نظريا "لا يمكن استبعاد سيناريو" ان تضرب الموجات المائية العملاقة Tsunami السواحل الفرنسية عند مستوى سهل الكامارغ "ويصل المد حتى مدينة آرل" على بعد 25 كيلومترا من الساحل كما يحذر فيلنوف.

* ويتوقع تابونييه ان بحر مر مرة في تركيا قد يكون "على الارجح" المسرح المقبل لأمواج مائية عملاقة Tsunami "اصغر من تلك التي شهدتها آسيا لكن الكثافة السكانية الكبيرة قد تجعل منها موجة قاتلة".

* ويقول لونيونه ان هذه الظواهر "تتكرر فقط كل عشر او خمسين سنة مما يخفف من وطأة الخطر في اذهان السلطات والسكان .

* ويقول تابونييه "ما حصل في آسيا سيدفعنا ربما الى التفكير حتى لو كان ذلك لا يشكل اولوية بالنسبة للدول وهذا الامر مؤسف جدا".

* ويوضح باتريك سيمون مدير مكتب المخاطر الطبيعية في وزارة البيئة الفرنسية "الامر الذي يعقد الانذار هو ان عرض المتوسط يبلغ الف كيلومتر فقط مما يعني ان موجات مائية عملاقة يمكن ان تعبره في ساعة او اكثر بقليل". وشدد على ان فرنسا بدأت دراسة "لتحديد تواتر حدوث موجة من هذا النوع".

* ويؤكد جيراسيموس بابادوبولوس من معهد الجيوديناميك في مرصد اثينا ان في اليونان التي تشهد اكبر نشاط زلزالي في اوروبا يقوم خبراء الزلزال "بأول اجراءات لمسح مخاطر الموجات المائية العملاقة Tsunamiالتسونامي ووضع نظام انذار بعد فترة







التوصيات



* استحداث قسم خاص لمراقبة الكوارث الطبيعية يحوي مختصين في جميع المجالات العلمية كالزلازل والسيول والطقس والمناخ ويدعم من صناع القرار والجهات المعنية ليكون قسما متكاملاً يراقب الكوارث الطبيعية ويحد من اثرها الذي يمكن ان يحدث في المستقبل ، في كل الدول المطلة على السواحل .

* لابد من التعامل مع الزلازل وما ينتج عنها من كوارث طبيعية تعاملاً اقليمياً وليس تعاملاً محلياً. فالتعامل مع الزلازل يتطلب جهوداً مشتركة سواء من الدولة التي تضررت أو من الدول الاخرى المجاورة لها،

* التنسيق بين وسائل الاعلام وبين المؤسسات العلمية لتوعية الناس اثناء تغطية أي كارثة طبيعية ، وان نبتعد عن المصطلحات الاعلامية البراقة التي تثير الرعب لدى السكان ، والقيام بإصدار الكتيبات حول تلك المخاطر .

* على المستوى المناهج الدراسية ينبغي ان تهتم منهاجنا الدراسية بتوضيح كل المخاطر الطبيعية التي تحدث لكي نبني جيلا قادرا على مواجهه الكوارث الطبيعية بعقلية علمية ويجيد التعامل معها والتوقي من مخاطرها.

آخر الزلازل المسجله

سابع أقوي زلزال في التاريخ يضرب اليابان
لجينيات ـ ضرب زلزال عنيف العاصمة اليابانية طوكيو والمناطق الوسطى والشمالية –الشرقية من البلاد يوم الجمعة (11 مارس 2011)، وتسبب في أمواج مد بحري "تسونامي" هائلة وصل ارتفاعها 10 أمتار وجرفت منازل وسفنا وتسببت في حرائق عدة أحدها في مصنع نووي وآخر في مصنع للبتروكيماويات.بحر العلوم




وقالت الهيئات الأمريكية واليابانية لرصد الزلازل إن زلزال الجمعة الذي بلغت قوته 8.9 درجات على مقياس ريختر، هو الخامس من حيث القوة في العالم منذ العام 1900 والسابع في التاريخ. كما أنه أقوى زلزال في تاريخ اليابان التي تقع على ما يسمى «حزام النار في المحيط الهادئ».


والآن إلى جولتنا المصورة في زلزال وتسونامي اليابان

و للمزيد من المعلومات
http://adamraslen.blogspot.com/2011/03/blog-post_14.html


 




 ESSERE UTILE SIGNIFICA RENDETI UTILE PER L'ALTRI FARE SAPERE IL TUO PROSSIMO QUELLO CHE SAI L'IMPORTANTE PARTECIPA: