giovedì 29 settembre 2011

محاولات اختراق الثورة التونسية بصناعة القدوات المشبوهة: نموذج لينا بن مهني

محاولات اختراق الثورة التونسية بصناعة القدوات المشبوهة: نموذج لينا بن مهني






هذا المقال ابتعدت فيه عن الاسلوب التقريري واردته استفهاميا بامتياز حتى نبتعد فيه عن الاتهام والثرثرة المجانية. هل يحق لنا اليوم، بعد كل الذي جرى وعشناه، ان نتساءل، معرفيا وسياسيا وتاريخيا واستراتيجيا وسوسيولوجيا، عن ظاهرة لينا كمدونة يعرّفها البعض على انها مفجّرة الثورة التونسية؟ لنشرع اذن في طرح اسئلتنا المشروعة التي لم نرها في صحافتنا لا المكتوبة ولا الرقمية ولا المسموعة. الانسة لينا تقول انها شرعت في نضالها ضد الطاغية منذ 2006 اي سنة تخرجها. كيف لنظام قمعي بوليسي يسمح بانتداب استاذة مساعدة للتعليم العالي لتدريس اللسانيات بقسم الانقليزية بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية بتونس؟ هل يمكن للبوليس السياسي ان يجهل بامرها و يرتكب هفوة فادحة كهذه؟ تدخل للتدريس بالجامعة وعمرها 26 سنة في حين لدينا العشرات من الدكاترة المعطّلين ناهيك عمن هم في سن الاربعين ولم يتمكنوا من التدريس في المعاهد الثانوية فهل كل هذا حظ وتفوق علمي ونبوغ اكاديمي؟
ثم لنمر الى الرصيد النضالي. كيف عرفنا لينا بن مهني؟ اليس عبر المواقع والوسائل الاعلامية الاجنبية؟ الم تكن ساحات النضال خلال ايام الثورة تزخر بالمدونين الميدانيين في كل الولايات وكانت لينا نفسها تاخذ عنهم الاخبار والصور والفيديوات ؟ لماذا اشتهرت هي او لنقل تم إشهارها والتعمية عن الاسماء المحلية في الجهات الذين زودونا بالخبار اولا باول ومن مصادرها؟ذهبت لينا الى الرقاب والى سيدي بوزيد ولكن هل رات كل الاحداث هناك وهل رات احداث تالة ومنزل بوزيان والقصرين ؟ اليس هناك من مدونين مغمورين اخرين ؟ اين هم الان اعلاميا؟ طمست اسماؤهم وعتّمت مواقعهم و نسيت مدوناتهم؟ لم؟ ثم لنفحص واقعيا وموضوعيا هذا الرصيد النضالي ذي الخمس سنوات. هل سجنت في زنزانات النظام؟ هل عذّبت يوما؟ هل طردت من عملها؟ هل حوكمت في المحاكم الصورية؟ هل دخلت دهاليز الداخلية؟ هل جلست في مكاتب الجلادين؟ هل منعت من السفر وهي التي تغير جواز سفرها اكثر من مرة لامتلاء اوراقه من كثرة الرحلات؟ هل حورب ابوها في عمله او عائلتها كما تفعل مصالح بن علي في العهد النوفمبري التعيس مع أسر المناضلين؟ هل تعرضت للاقامة الجبرية ؟ هل غلق مدونة هي قمة النضال ؟ هل نقارنها بمن ماتوا تحت التعذيب وقتلوا وحوصروا وسجنوا عشرات السنين ومنعوا من الدواء والتنقل والسفر؟ هل يستويان مثلا؟ هل افتكاك حاسوب بالقوة من علامات التضحية والفداء ؟ ماذا يساوي هذا امام افتكاك الارزاق وغلق المحلات ومحاصرة عائلات باكملها ؟

ثم لنمر الى اسئلة اكثر احراجا. انتميت في 2008 الى مدونة اصوات عالمية على النت (غلوبال فويس اون لاين ) عن طريق التونسي الهولندي سامي بن غربية. هذا الموقع الذي كلفت فيه الانسةلينا بنقل اخبار تونس يقوم بترجمة تلك الاخبار الى 20 لغة عالمية. كيف يمكن لموقع ان ينظم ملتقيات في الخارج ويستدعي مدونين بالعشرات ويغطي تذاكر سفرهم ومعلوم اقامتهم بالفنادق الفخمة وليست له اية مداخيل تذكر؟ لمعرفة الاجابة وجدنا ان موقع صفحات عالمية يرعاه مركز بيركمان للانترنات والمجتمع الامريكي المشهور. ومن يموّل مركز بيركمان للانترنات؟ الحكومة الفيدرالية الامريكية باكثر من 1.5 مليون دولار سنويا. اذن عندما تسافر الانسة لينا الى كل بقاع الارض لتحاضر وتسهم في اشغال الندوات والملتقيات كملتقي بيروت للمدونين العرب عليها ان تتساءل : من يدفع لها تذكرة الطائرة ومعلوم الاقامة؟ اليس مركز بيركمان ومن ورائه الحكومة الامريكية؟ نمر الى اسئلة اكثر احراجا. كيف تتحصل التونسية لينا على منحة فولبرايت بروغرام من الحكومة الامريكية في 2008؟ الا نعلم ان برنامج منح فولبرايت مخترق بالكامل من السي اي اي ؟ الم تعمل وكالة الاستخبارات هذه وعبر سنين من خلال برنامج هذه المنحة على تجنيد عشرات العملاء الذين ذكرت اسماؤهم بعد سنوات من تجنيدهم في اوروربا الشرقية والفلبين وكوريا الجنوبية وامريكا اللاتينية والقوقاز ؟ اذن كان بنامج اسناد تلك المنح بريء لماذا تعمد حكومة دولة حليفة لواشنطن كفرنسا مثلا الى مراقبة كل الطلبة الفرنسيين -عبر الـ دي اس تي جهاز سلامة امن الدولة الفرنسي لمحاربة الجوسسة- المنتفعين بمنحة فولبرايت؟ كل من يشكك في هذا فلينقر على محول قوقل بالفرنسية على فولبرايت بروغرام و الـ سي أي إي ولينظر بنفسه عدد التقارير المخيفة عن الذين تم تجنيدهم من كل دول العالم لخدمة المصالح الامريكية في بلادهم. ثم نتجاوز هذه النقطة. الى اين ذهبت الانسة لينا بموجب هذه المنحة؟ ذهبت الى تدريس العربية في جامعة تافتس الامريكية. بماذا تشتهر هذه الجامعة؟ تعرف هذه المؤسسة بانها محضنة الزعماء والقيادات السياسية في دول العالم النامي . كيف لمن ليست له اي خبرة بان يبدأ في التدريس في جامعة مرموقة وذات اهداف استراتيجية مثل هذه ؟ لنعد الى مركز بيركمان للانترنات الذي يرعى موقع اصوات عالمية الذي تنتمي اليه لينا. مركز بيركمان يتبع برنامج الانترنات والديمقراطية. من يدير هذا البرنامج؟ السيد بروس اتلنغ الذي عمل لفائدة الحكومة الامريكية في افغانستان وروسيا وكمبوديا متخرج من جامعة تافتاس. هل هناك علاقة بين اختيار هذه الجامعة بالذات وبين نفوذ المسؤول عن برنامج الانترنات والديمقراطية ومن ورائه مركز بيركمان للانترنات والمجتمع بجامعة هارفارد.

لنعد الى موقع اصوات عالمية الذي تعتبر فيه لينا من اكثر العضوات النشطات. من يديره؟ السيد ايفان سيغل. ما معنى ان يشارك مدير هذا الموقع في مؤتمر في 2009 نظمه معهد السلام الامريكي - معروفة ارتباطاته بالامن القومي- بمشاركة الجنرال ديفيد بيترايوس ومسؤولين استخباريين وامنيين؟ كان هدف المؤتمر الاستفادة من المدونات استخباريا وسياسيا وانشاء برامج لمقاومة الفكر الارهابي والحكومات الشمولية عبر رعاية المدونات الصغيرة ودعمها. هل موقع اصوات عالمية اذن بريء؟ ثم قبل هذا وكله لنتساءل كيف يسمح النظام البوليسي التونسي بخروج الانسة لينا الى الولايات المتحدة ثم التجوال عبر العالم وهو الذي يعلم بنضالها ضد القمع؟ هل هناك عاقل واحد سيصدق ان بن علي الطاغية يسمح بخروج شخص من البلاد وهو يعلم بانه سيهاجمه في الخارج؟ ثم وعند عودتها الى ارض الوطن، كيف تعود لينا فرحة مسرورة الى منزلها دون ان تستجوب وتعذب وتتبهدل؟ هل هناك قوى اقوى من النظام تحميها من النظام ؟ ام ان النظام يخشى من سطوة قلمها؟ لنتذكر بيان الخارجية الامريكية ايام الثورة الذي لم يندد بالقتل لقوات الامن التونسي ولم يطلب التحقيق في جرائم النظام وانما ركز على ضرورة اعادة فتح المواقع المغلقة. هل فتح موقع الكتروني على الانترنات اهم من حفظ حياة البشر؟ هل هناك رعاية بشكل من الاشكال وتشجيع ما من واشنطن لتلك الصفحات؟ ولمصلحة من؟ الانسة لينا بن مهني وللحقيقة قاومت ظروفها الصحية الصعبة ولولا تبرع امها الفاضلة باحدى كليتيها لساءت حالتها اكثر. سؤالنا هنا : هل سمع تونسي واحد بالجامعة الرياضية التونسية للمنتفعين بزرع الاعضاء؟ لا. سمعنا بجامعة المعوقين لكن الاخرى لم نسمع بها. سؤالنا : كيف تمكن الانسة لينا من المشاركة في الالعاب الاولمبية السابعة عشرة لرياضة المنتفعين بزرع الاعضاء في استراليا في 2009؟ صحيح فازت بميدالية ولكن لم نقرا هذا الخبر في صفحات جرائدنا ولا اذيع على تلفزاتنا. اليس لشبكة العلاقات الجديدة مع الاصدقاء الغربيين دور في تلك المشاركة؟ سنفتخر نعم ببطلتنا ولكن شريطة ان يذهب وفد يمثل كل ارجاء الوطن وتشرف عليه وزارة الرياضة. وسؤالنا من جديد اذا كانت وزارة الرياضة تمنع الصيام في رمضان لابطالنا في المناسبات الكبرى و تطلب من الرياضيين الملتحين حلق لحاهم وتحجر على اللاعبين التصريح للصحافة والحديث في الامور المحرجة فكيف تسمح برياضية معارضة لنظام السابع من نوفمبر من السفر والمشاركة باسم البلاد؟

لنتناول الان كتابها حول الثورة التونسية ومساهمة مدونتها في صنع الربيع العربي . لماذا صدر بفرنسا ولم يصدر بتونس؟ هل تونس الثورة غير جديرة بان يخرج فيها كتابها الاول؟ ام انها معروفة بفرنسا اكثر؟ ما معنى هذا؟ هل تم صنعها اعلاميا وتضخيم صورتها خارجيا لاهداف مجهولة؟ هل انعدمت دور النشر والمطابع لدينا ؟ ثم لنتساءل مجددا: هل هناك كتاب واحد في اوروربا يباع بسعر 3 يورو فقط؟ هل يعني هذا ان الكتاب مدعم ماليا؟ من يدعمه اذن؟ مقابل ماذا؟ ثم هل يمكن لتكاليف الطباعة الباهضة ان تغطيها مرابيح محتملة؟

ثم لنمر الان الى نقطة اخرى. فازت لينا بن مهني في 12 افريل الماضي بجائزة افضل مدونة في العالم. من يسند هذه الجائزة؟ راديو دوتشيفيلا الالماني؟ لنتأمل قائمة الفائزين قبلها. هل فيها عربي او مسلم واحد؟ لا. هل فيها صحفي او مدون سجنته اسرائيل او قتلته قوات الاحتلال الامريكي في العراق؟. لا. هل فيها مدون عربي اضطهده نظامه العربي بالتشريد والتعذيب والسجن؟ لا. هل تكون لينا افضل مدونة للدفاع عن الحريات وفي العالم العربي كل اولئك الابطال الحقيقيين؟ ثم الم تعرف مؤسسة دوتشفيلا ازمة مالية خانقة كادت ان توصد فيها ابوابها؟ الم ينقذها بعض الممولين اليهود؟ هل ننسى سطوة اللوبي اليهودي في المانيا؟ هل يمكن ان يفوز عربي واحد في المانيا وهو يهدد مصالح الدولة الصهيونية او ينتقدها؟ ثم لنعرّج على ما تلا حفل الكريم بمدينة بون الالمانية. الم تنظم ورشة حوارية حول السلام في الشرق الاوسط؟ الم تكن اعلام اسرائيل ترفرف خلف المنصة التي فيها لينا؟ الم تنشر لينا نفسها صورا من الملتقى التنشيطي الذي حضرته وفيها اعلام اسرائيلية؟ هل ثمن الجائزة التطبيع مع اسرائيل؟ ثم لم التكريم في الخارج؟ هل رصيد لينا النضالي وعبقريتها الثورية موجه فقط الى الخارج والغرب؟ هل العيب في الامة التونسية التي لم تعرف ابناءها المناضلين ولم تكرمهم ام ان العيب في مدى نضال وصدقية أبنائها وانفتاحهم على الشعب ؟ لنبحث الان علاقة لينا بن مهني مع مدونين يشاركونها نفس التوجه ونخص بالذكر سليم عمامو. لن نربط هذا الاسم بوالده المعروف بعلاقاته مع الاوساط النافذة في عهد بن علي باعتبار ان الابن يحمل افكارا ثورية. كيف تم اختيار سليم عمامو لكتابة الدولة للشباب خاصة وان المسنين المبزع والباجي لا يعرفون لا الفايسبوك ولا الانترنات؟ من اقترحه اذن؟ اليس رباعي الخارج من الوزراء؟ صحيح استقال ولكن لا نبحث المسالة من جانب سياسي كما لن نعرج على استقالة لينا من هيئة اصلاح الاعلام. وعلى اثر ما تعرض له بعض المدونين والشباب من اعتداءات بوليسية منذ اسابيع قررت لينا ان تتظاهر امام وزارة الداخلية. من حضر؟ 5 افراد. هل ضربوا او اقتيدوا او حقق معهم كما فعل مع كل من حاول الاعتصام في شارع الحبيب بورقيبة او امام وزارة الداخلية؟ لا البتتة. ما معنى هذا؟ بم نفسر انه من ضمن من حضر شاب مسؤول على احد نوادي الروتاري بالمرسى؟ هل هناك شخص ينكرالعلاقة بين الماسونية والروتاري؟ من كان يصدق مثلا في مصر ان اكبر مدون مصري وائل غنيم يتم انزاله من ميدان التحرير بعد ان اكتشف الشباب علاقاته المشبوهة مع الحكومة الامريكية خاصة وانه كان مدير التسويق الامريكي لغوغل بالشرق الاوسط؟ هل تعلمون ان اربعة من قيادات غوغل انتقلت للعمل في ادارة اوباما وفي مواقع حساسة؟ هل تعلمون ان جاريد كوهين وهو اسرائيلي امريكي من مديري غوغل كان يعمل في عهد بوش كوزير مكلف مكافحة المواقع الارهابية وجمع المعلومات عبر الشبكة العنكبوتية وتيسير الثورات الشعبية على الحكومات الشمولية؟ اذا كان وائل غنيم وهو الذي الهب المشاعر وبكى من اجل الثورة وسجن ايام مبارك -دون تعذيب - على علاقة بفريدوم هاوس وبالحكومة الامريكية اليس لنا الحق نحن التونسيين بان نتساءل عن مدونين تونسيين لم يسجنوا ولم يبكوا على الملا ولم يلهبوا مشاعر المواطنين العاديين؟ هل خطة الامريكان كانت استبدال انظمة انتهى مفعولها باخرى ديمقراطية في الظاهر عميلة في الباطن تتم عبر ثورات شعبية سرعان ما يتم الاستيلاء عليها؟ هل كنا امام سيناريو تم الاعداد له جيدا؟ ام ان الثورة حدثت ولكن قوى الخفاء لا تريد التزحزح من مكانها وتحاول البقاء عبر تغيير الوجوه؟ هل كل هذه الاسئلة هلوسات وغيرة من نجاح المدونة التونسية؟ هل علينا نسيان التساؤل والتفكير النقدي لمجرد وهم الاجماع؟ هل الاكتفاء بمطالعة صحفنا الصفراء سبيل مناسبة للتثقيف الواعي والحقيقي؟ معذرة على الاطالة انسة لينا ونرجو ان تكون تساؤلاتنا في غير محلها


المقال من صياغة محرر موقع بوابتي 



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته انتهى عصر العبوديه كل شعوب الأرض من حقها أن تنعم بالحريه امرنا الله بالعلم و التعلم و نشر العلم لذا انا أسعى للعلم و المعلومه حتى أضعها في خدمة الإنسان أينما كان المهم أن تكون ذات نفع و إيفاده SALVE IO SONO UN SEMPLICE CITTADINO CHE APPARTIENE A QUESTO MONDO AMO LA LIBERTA E LOTTO PER LA LIBERTA DEI POPOLI QUA POTETE TROVARE UN PONTE CULTURALE CHE UNISCE IL MONDO NON RAZIALE.

UN MESSAGGIO AL POPOLO ITALIANO


UN MESSAGGIO AL POPOLO ITALIANO






السلام عليكم و رحمة الله و بركاته انتهى عصر العبوديه كل شعوب الأرض من حقها أن تنعم بالحريه امرنا الله بالعلم و التعلم و نشر العلم لذا انا أسعى للعلم و المعلومه حتى أضعها في خدمة الإنسان أينما كان المهم أن تكون ذات نفع و إيفاده SALVE IO SONO UN SEMPLICE CITTADINO CHE APPARTIENE A QUESTO MONDO AMO LA LIBERTA E LOTTO PER LA LIBERTA DEI POPOLI QUA POTETE TROVARE UN PONTE CULTURALE CHE UNISCE IL MONDO NON RAZIALE.

تونس – ما المقصود من ترشيح بن جعفر للرئاسة وأي دور للنهضة ومن المستفيد ؟


تونس – ما المقصود من ترشيح بن جعفر للرئاسة وأي دور للنهضة ومن المستفيد ؟




تناولت عدة وسائل إعلام أمس ما أوردته جريدة الصباح حول ترشيح فرنسا وأمريكا للسيد مصطفى بن جعفر لرئاسة مؤقتة للجمهورية بعد للانتخابات القادمة ,وأضافت الجريدة ومن خلفها كل من روج خبرها أن الفصيل السياسي المهم في البلاد موافق على هذه الفكرة ويقصد هنا بالطبع أن حزب حركة النهضة موافق على تزكية مصطفى بن جعفر في هذه الخطة...

وبغض النظر عن صحة الخبر من عدمها فإن مروجيه, إما بدهاء فارق أو بجهل فاضح , قد دخلوا اللعبة السياسية من بابها الواسع...فلا يخفى على المتابع النبيه أن ترويج مثل هذا الخبر لا يمكن أن يكون إلا بدوافع ما...فلا أحد يمكن أن يجزم لناشر الخبر من هي الجهات الفرنسية أو الأمريكية التي ترشح السيد مصطفى بن جعفر.ولكن المتابع للتهم المتكررة لحزب التكتل بكونه حزب فرنسا في تونس يدرك أن ترويج هذا الخبر يخدم هذه التهمة ويزيد من جديتها عند البعض وذلك تحت غطاء ملون من قبيل الإجماع الذي يحضى به شخص السيد مصطفى بن جعفر ونزاهته ...

ثم إن ترويج خبر موافقة النهضة على هذه "القسمة" الغريبة حمال أوجه كما يقولون..فمصطفى بن جعفر الذي تزكيه النهضة ينتمي وحزبه في كل الأحوال إلى التيار الحداثي وبنشر رضا النهضة عنه لا نسدي له الخدمة الصالحة ..وخاصة وأن مروجي الخبر يضربون عصفورا آخر بتركيز مفهوم أن النهضة هي الحزب الكبير الذي يقرر ما هو في صالح البلاد...

وبالعودة لهذا الخبر الغريب المنشور أمس نشير إلى أن ما تروجه بعض الأوساط  يندرج في مجال التحضير لما بعد الانتخابات في المجلس التأسيسي وينبني على فرضية حصول النهضة على نسبة ( minorité de blocage ) تمكنها من التأثير على قرار تنظيم السلط في الانتقالية الثانية التي تبدأ بعد 23 أكتوبر...   وانطلاقا من هذه الفرضية تأتي شائعات ترشيح النهضة للشخصيات الوطنية لمنصب رئاسة الجمهورية وهي بالتفاضل النهضوي أولا الشيخ عبد الفتاح مورو وبالطبع فالأقربون أولى بالمعروف ثم السيد مصطفى بن جعفر ثم السيد منصف المرزوقي والمهم أن النهضة ستفعل ما في وسعها لإسقاط ترشح السيد نجيب الشابي حتى وإن أدى ذلك للتصويت لفائدة السيد أحمد إبراهيم...

كل هذه الكواليس أو بالأحرى أحاديث المقهى السياسي لا ترقى إلى درجة نصف يقين يمكن أن نبني عليها من التحاليل مثل ما رأينا أمس وننخرط مجانا في حسابات ليست واضحة المرامي في الآونة الحالية على الأقل...
علي العيدي بن منصور



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته انتهى عصر العبوديه كل شعوب الأرض من حقها أن تنعم بالحريه امرنا الله بالعلم و التعلم و نشر العلم لذا انا أسعى للعلم و المعلومه حتى أضعها في خدمة الإنسان أينما كان المهم أن تكون ذات نفع و إيفاده SALVE IO SONO UN SEMPLICE CITTADINO CHE APPARTIENE A QUESTO MONDO AMO LA LIBERTA E LOTTO PER LA LIBERTA DEI POPOLI QUA POTETE TROVARE UN PONTE CULTURALE CHE UNISCE IL MONDO NON RAZIALE.

شخصيات سياسية تتهم الهادي البكوش كاتب بيان 7 نوفمبر بالالتحاق بحكومة الظل

شخصيات سياسية تتهم الهادي البكوش كاتب بيان 7 نوفمبر بالالتحاق بحكومة الظل




علمت ” الحصري ” من  مصادر خاصة أن بعض الشخصيات السياسية صارت تبدي تخوفها من اتساع رقعة ما يعرف بحكومة الظل التي كشف عنها وزير الداخلية السابق فرحات الراجحي في شهر مارس الماضي ، حيث وجهت أصابع الاتهام في وقت سابق لكمال اللطيف بالتحكم في اللعبة السياسية من خلف الستار إضافة إلى اتهامه  بأنه صاحب قرار في تعيين الوزراء في الحكومة المؤقتة التي يرأسها الباجي قائد السبسي . وقد طالت الاتهامات مؤخرا الهادي البكوش رئيس الوزراء الأسبق وكاتب بيان 7 نوفمبر 1987 وأحد أعمدة نظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي بداية التسعينات بمشاركته في حكومة الظل التي يتزعمها كمال اللطيف حسب رأي بعض السياسيين ، ومن ضمن الاتهامات التي وجهت إليه هي وقوفه وراء صياغة بيان 14 جانفي الذي تلاه الوزير الأول السابق محمد الغنوشي ليلة هروب المخلوع حيث عمد الغنوشي إلى التلاعب بالدستور ونقل رئاسة الجمهورية إليه عوض فؤاد المبزع رئيس مجلس النواب السابق المخول إليه دستوريا تولي رئاسة الجمهورية . الاتهام الثاني الذي يلاحق البكوش هو وقوفه وراء تعيين بعض الوزراء والولاة في الحكومة الحالية حيث شوهد خلال الأيام الأولى التي سبقت هروب بن علي وهو يتردد على قصر قرطاج والوزارة الأولى بالقصبة للقاء رئيس الجمهورية المؤقت والوزير الأول المؤقت ،وهو ما فتح باب التأويلات على مصراعيه حول أسباب تلك اللقاءات خصوصا في ظل ما يتناقل هنا وهناك عن إعداد طبخة سياسية لتوريط بعض المسؤوليين في النظام السابق وعلى رأسهم عبد الله القلال في قضايا وهمية لتهريب مسؤولين آخرين من المحاسبة . كل ذلك وفق مصادرنا الخاصة يؤكد انتشار رقعة حكومة الظل التي انتقلت اليوم من مرحلة تصفية الحسابات مع بعض وزراء بن على إلى مرحلة تثبيت بعض الشخصيات الموالية لها في مواقعها حتى بعد انتخابات المجلس التأسيسي .

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته انتهى عصر العبوديه كل شعوب الأرض من حقها أن تنعم بالحريه امرنا الله بالعلم و التعلم و نشر العلم لذا انا أسعى للعلم و المعلومه حتى أضعها في خدمة الإنسان أينما كان المهم أن تكون ذات نفع و إيفاده SALVE IO SONO UN SEMPLICE CITTADINO CHE APPARTIENE A QUESTO MONDO AMO LA LIBERTA E LOTTO PER LA LIBERTA DEI POPOLI QUA POTETE TROVARE UN PONTE CULTURALE CHE UNISCE IL MONDO NON RAZIALE.

martedì 27 settembre 2011

سيدي عامر مصرع معتمد متقاعد على يد مريض نفسي

سيدي عامر مصرع معتمد متقاعد على يد مريض نفسي






جدت يوم أمس جريمة قتل بمنطقة سيدي عامر بالمنستير راح ضحيتها المعتمد المتقاعد منذ خمس سنوات علالة فيالة بعد ان عمد مريض نفسي على طعنه من الخلف في الطريق العام، وقالت مصادر مطلعة لـ"تونس الآن" أن الضحية كان يقدم واجب العزاء عندما ترجل بضعة امتار نحو سيارة ففوجئ بالقتل يسدد له ثلاث طعنات كانت كافية ليفارق الحياة بمستشفى الساحلين.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته انتهى عصر العبوديه كل شعوب الأرض من حقها أن تنعم بالحريه امرنا الله بالعلم و التعلم و نشر العلم لذا انا أسعى للعلم و المعلومه حتى أضعها في خدمة الإنسان أينما كان المهم أن تكون ذات نفع و إيفاده SALVE IO SONO UN SEMPLICE CITTADINO CHE APPARTIENE A QUESTO MONDO AMO LA LIBERTA E LOTTO PER LA LIBERTA DEI POPOLI QUA POTETE TROVARE UN PONTE CULTURALE CHE UNISCE IL MONDO NON RAZIALE.

قضية ضد الغنوشي ووزير سابق ومديرين : تلاعب بالمحركات المستعملة.. تبييض أموال وخسائر بــ 80 مليارا


قضية ضد الغنوشي ووزير سابق ومديرين : تلاعب بالمحركات المستعملة.. تبييض أموال وخسائر بــ 80 مليارا





باشرت الأسبوع المنقضي الإدارة الفرعية للقضايا الاقتصادية أبحاثها في قضية من الوزن الثقيل تعلقت بفساد مالي وذلك بموجب إنابة عدلية من قاضي التحقيق بالمكتب الرابع بالمحكمة الابتدائية بتونس1
وتخص الأبحاث شكاية تقدم بها محمد الحاج منصوررئيس الغرفة النقابية لتجار قطع الغيارالمستعملة إلى وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس ضد المخلوع والوزيرالأول السابق محمد الغنوشي وعفيف شلبي وزيرالصناعة السابق وشركة وبعض المديرين بها وبوزارة الصناعة والتكنولوجيا من أجل التحيل والفساد .
 وتتعلق الوقائع بتكفل الشركة المشتكى بها والمختصة في تجديد المحركات المستعملة بالتوسط في تسريح حاويات قطع محركات مستعملة مستوردة دون دفع المستحقات الديوانية كاملة علاوة على عدم إدخال أي تحسينات على المحركات المستوردة وتسليمها إلى التجارعلى حالتها مما تسبب في خسارة تقارب 80 مليون دينارحسب رواية الشاكي الذي اتهم الشركة بالمغالطة عند الفوترة للتجاروعند التصاريح الجبائية .
 وجاء في الشكاية أن الشركة المشتكى بها تحصلت على مليارات من المليمات باستعمال التحيل . هذا واستعمل بعض المسؤولين فيها أموال البنوك لشراء عقارات وأراض بمختلف الجهات لتبييض الأموال وتهريبها.

   المصدر : الصباح
خليل.ل



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته انتهى عصر العبوديه كل شعوب الأرض من حقها أن تنعم بالحريه امرنا الله بالعلم و التعلم و نشر العلم لذا انا أسعى للعلم و المعلومه حتى أضعها في خدمة الإنسان أينما كان المهم أن تكون ذات نفع و إيفاده SALVE IO SONO UN SEMPLICE CITTADINO CHE APPARTIENE A QUESTO MONDO AMO LA LIBERTA E LOTTO PER LA LIBERTA DEI POPOLI QUA POTETE TROVARE UN PONTE CULTURALE CHE UNISCE IL MONDO NON RAZIALE.

تصنيف المجمع الكيمائي بقابس ضمن المناطق العسكرية


تصنيف المجمع الكيمائي بقابس ضمن المناطق العسكري





أفادت مصادر مطلعة أن السلطات الجهوية تستعد للإعلان عن تصنيف المنطقة الصناعية (مصانع المجمع الكيمائي )ضمن المناطق العسكرية التي تخضع مباشرة لإشراف الجيش الوطني على مستوى الحماية الأمنية. وأكدت ذات المصادر لراديو كلمة أن هذا القرار جاء بعد تراجع نسبة إنتاج مصانع المجمع بسبب الإعتصامات العشوائية التي تشهدها المنطقة من قبل عدد من البحارة و طالبي الشغل وعمال المناولة الغير مرسمين في عملهم.
و حسب مصادرنا ، فأن إدارة المجمع تتكبد شهريا خسارة مالية فادحة بسبب عدم قدرتها على الالتزام بتزويد عدد من الأسواق العالمية بالمواد الكيمائية في مواعيدها حسب ما تنص عليه العقود المبرمة منذ سنوات بين الطرفين.




السلام عليكم و رحمة الله و بركاته انتهى عصر العبوديه كل شعوب الأرض من حقها أن تنعم بالحريه امرنا الله بالعلم و التعلم و نشر العلم لذا انا أسعى للعلم و المعلومه حتى أضعها في خدمة الإنسان أينما كان المهم أن تكون ذات نفع و إيفاده SALVE IO SONO UN SEMPLICE CITTADINO CHE APPARTIENE A QUESTO MONDO AMO LA LIBERTA E LOTTO PER LA LIBERTA DEI POPOLI QUA POTETE TROVARE UN PONTE CULTURALE CHE UNISCE IL MONDO NON RAZIALE.

sabato 24 settembre 2011

بادوفا الايطالية : العثور على جثة تونسي... واعتراف مهاجر جزائري بالجريمة

بادوفا الايطالية : العثور على جثة تونسي... واعتراف مهاجر جزائري بالجريمة





بادوفا الايطالية : العثور على جثة تونسي... واعتراف مهاجر جزائري بالجريمة

  

بعد إعلام من قبل احد المتساكنين بمنطقة  "بادو" الايطالية توجه أعوان الأمن الايطالي الى مزرعة مهجورة  كائنة خلف مدرسة ليعثروا على جثة مهاجر تونسي يدعى" حاتم الأطرش "  يبلغ من العمر 32 عاما مغطاة بسجادة رثة ، وتحيط بها الزجاجات البلاستيكية وبقايا الطعام والفضلات و الفئران.
وقد وجد الأعوان الجثة تحمل آثار اعتداء عنيف على مستوى الرأس بواسطة آلة حادة  حيث تم نقلها للطب الشرعي لتحديد أسباب الوفاة والتي رجحت التحقيقات الأولية أنها بسبب المخدرات خاصة بعد التحري في هوية الضحية حيث تبين انه رحّل من قبل مصالح الهجرة نحو تونس  قبل ثلاث سنوات بعد تورطه  في قضايا مخدرات ليعود الى لامبادوزا بعد أحداث الثورة بصفة غير شرعية .
وفيما يجري البحث عن القاتل فقد توجهت شكوك أعوان الأمن نحو شريك الضحية في السكن وهو جزائري الجنسية يدعى عبد العزيز ويبلغ من العمر 42 عاما  حيث شكّ فيه عدد من شهود العيان وانحصرت فيه الشبهة  ليعترف بعد إيقافه بجريمته بعد سويعات قليلة من العثور على الجثة ويؤكد أن جريمته ارتكبها في لحظة غضب


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته انتهى عصر العبوديه كل شعوب الأرض من حقها أن تنعم بالحريه امرنا الله بالعلم و التعلم و نشر العلم لذا انا أسعى للعلم و المعلومه حتى أضعها في خدمة الإنسان أينما كان المهم أن تكون ذات نفع و إيفاده SALVE IO SONO UN SEMPLICE CITTADINO CHE APPARTIENE A QUESTO MONDO AMO LA LIBERTA E LOTTO PER LA LIBERTA DEI POPOLI QUA POTETE TROVARE UN PONTE CULTURALE CHE UNISCE IL MONDO NON RAZIALE.

خا ص: الجوازات الديبلوماسية المسندة للمخلوع وأبناءه ملغاة

خاص: الجوازات الديبلوماسية المسندة للمخلوع وأبناءه ملغاة




أثيرت مؤخرا ضجة في الصحافة حول جوازات سفر ديبلوماسية كان قد تسلمها المخلوع بعد هروبه من تونس. تقصينا الموضوع لفهم القصة  و إتصلنا بمصدر موثوق من وزارة الخارجية حول الموضوع
 الذي أفادنا أن جوازات السفر التي اسندت الى المخلوع و زوجته بعد 14 جانفي انما اسندت لانتفاء صفة رئيس دولة عن الرئيس المخلوع و قد اصدرت تحت صفة رئيس سابق للدولة التونسية و ذلك حدا لامتيازاته كرئيس حسب المواثيق الدولية المعتمدة.
و وضح نفس المصدر انه تم الغاء الجوازات الديبلوماسية فورا بعد ان اصبح المخلوع مطلوبا لدى القضاء من قبل السلطات التونسية تحديدا يوم 18 جانفي 2011.
و نذكر ان جوازات السفر الديبلوماسية تسلم من قبل وزارة الخارجية بامر من رئاسة الجمهورية



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته انتهى عصر العبوديه كل شعوب الأرض من حقها أن تنعم بالحريه امرنا الله بالعلم و التعلم و نشر العلم لذا انا أسعى للعلم و المعلومه حتى أضعها في خدمة الإنسان أينما كان المهم أن تكون ذات نفع و إيفاده SALVE IO SONO UN SEMPLICE CITTADINO CHE APPARTIENE A QUESTO MONDO AMO LA LIBERTA E LOTTO PER LA LIBERTA DEI POPOLI QUA POTETE TROVARE UN PONTE CULTURALE CHE UNISCE IL MONDO NON RAZIALE.

السباق الساخن بين طارق ذياب وزياد التلمساني لرئاسة الجامعة التونسية لكرة القدم وهذه برامج كليهما


السباق الساخن بين طارق ذياب وزياد التلمساني لرئاسة الجامعة 

التونسية لكرة القدم وهذه برامج كليهما







السباق الساخن بين طارق ذياب وزياد التلمساني لرئاسة الجامعة التونسية لكرة القدم وهذه برامج كليهما

   بدأت ملامح المنافسة على رئاسة الجامعة التونسية لكرة القدم تتضح قبل نحو شهر على الجلسة العامة الانتخابية الاستثنائية المنتظر عقدها يوم 29 أكتوبر 2011 بعد أن أعلن المكتب الجامعي الحالي برئاسة أنور الحداد استقالته رسميا ودعوته إلى عقد جلسة عامة انتخابية في موفى شهر أكتوبر المقبل.

   وينتظر أن يعلن المكتب الجامعي في أعقاب اجتماعه المقبل يوم الأربعاء 28 سبتمبر الجاري عن تأكيد موعد الجلسة العامة الانتخابية عن آجال وموعد فتح أبواب الترشحات، لتكون ضربة البداية الفعلية  نحو السباق المثير لرئاسة الجامعة وخلافة مكتب جامعي واجه انتقادات شديدة وعاش على وقع موسم رياضي صعب واستثنائي .

   ورغم أن موعد انطلاق تقديم القائمات الانتخابية لم يعلن بعد فإن بعض الأسماء بدأت في تحركاتها وفي طرح مشاريعها على الأندية للدخول في الانتخابات بكل ثقلها.

   ويتنافس مبدئيا، اللاعبان الدوليان السابقان للترجي الرياضي التونسي والمسؤولان السابقان بهذا الفريق، طارق ذياب وزياد التلمساني على نيل شرف تسيير أكبر هيكل رياضي في كرة القدم في تونس معتمدين على تجربة ثرية في الملاعب ثم على فترة زمنية في التسيير داخل الترجي التونسي.

   وكان طارق ذياب قد أعلن اعتزامه دخول منافسة الانتخابات لرئاسة الجامعة وبدأت نقاط برنامجه الانتخابي وأعضاء قائمته تتضح في المواقع الالكترونية والمنتديات .

   وقالت مصادر مقربة من قائد المنتخب الوطني والترجي سابقا وأحسن لاعب في إفريقيا لسنة 1977، أن طارق ذياب بدأ في رسم الملامح الأولى لقائمته الانتخابية التي تضم وجوها عملت سابقا في الحقل الرياضي على غرار طارق الهمامي وهو محام والناطق الرسمي للرابطة المحترفة لكرة القدم والمختار النفزي وهو مدير منشأة عمومية ولاعب ورئيس سابق للأولمبي الباجي وفوزي القطاري (صيدلاني ورئيس قوافل قفصة سابقا) و خالد بوزقرو (مسؤول سابق في الاتحاد المنستيري وعضو جامعي سابق) و لطفي الخميري وهو عقيد بجيش البر التونسي ومن المنتظر حسب تصريحات طارق ذياب رئيس القائمة أن يتولى الاضطلاع  بالإدارة الوطنية للتحكيم .

   وسبق للطفي الخميري أن تولى مسؤولية  الإشراف على مركز تكوين الشبان بالنادي الأولمبي للنقل وكان قريبا من تولي مهمة الإدارة الوطنية للتحكيم ولكن  وزارة الدفاع الوطني لم ترخص له  بالانضمام إلى الجامعة.

   وستكون قائمة طارق ذياب جاهزة حسبما أكده في غضون أسبوعين على أقصى تقدير.

   وسيكون اللاعب الدولي السابق للترجي الرياضي التونسي والمسؤول السابق في الهيئة المديرة ، زياد التلمساني، المنافس الوحيد إلى حد الآن لطارق ذياب على رئاسة الجامعة، ولئن رفض زياد التلمساني الإفصاح عن قائمته الانتخابية واكتفى في تصريح مقتضب للمصدر قائلا: "مازلت بصدد التفكير في برنامجي الانتخابي ومازلت أدرس تقديم ترشحي لرئاسة الجامعة من مختلف جوانبه ولا يمكنني الآن أن أعلن عن تفاصيل مازالت مجرد اقتراحات وأفكار... لا أنكر أني أفكر في التقدم بملف للترشح للانتخابات ورئاسة المكتب الجامعي والنهوض بكرة القدم التونسية ولكن سيأتي الوقت المناسب للإعلان عن ذلك ".

   وكان زياد التلمساني بدأ الأسبوع الماضي في عقد سلسلة من الاجتماعات مع الأندية وكانت الانطلاقة بأندية ولاية بنزرت وذلك يوم الأحد الفارط في انتظار مواصلة حملته الانتخابية في بقية ولايات الجمهورية لتقديم مشروعه للنهوض بالكرة التونسية وإعادة الاعتبار للمنتخبات الوطنية والأندية وخاصة تمويل الأندية وتطبيق الاحتراف في أندية النخبة .

   وطارق ذياب هو لاعب دولي تونسي سابق من مواليد سنة 1954 ولعب في الترجي الرياضي التونسي. وتحصل على الكرة الذهبية الإفريقية سنة 1977 وشارك مع المنتخب التونسي في نهائيات كأس العالم 1978 و في الألعاب الأولمبية بسيول لسنة 1988.

    واعتزل طارق ذياب اللعب نهائيا عام 1990، و يعمل حاليا كمحلل رياضي مع قناة الجزيرة الرياضية لتحليل مباريات الدوريات الأوروبية وكأس إفريقيا وكأس العالم.

   واحترف طارق ذياب لفترة في النادي الأهلي السعودي و توج معه بكأس الملك بعد الفوز في النهائي على الغريم التقليدي الاتحاد السعودي.

   وبعد اعتزاله اللعب تولى طارق ذياب رئاسة نادي جمعية أريانة لكرة القدم. كما عمل ضمن هيئة الترجي الرياضي التونسي في شهر ماي 2008 بصفته نائبا للرئيس، غير أنه أجبر على الاستقالة يوم 11 جويلية  2008 بسبب رفضه مصافحة وزير الشباب والرياضة التونسي عبد الله الكعبي خلال مراسم حفل  تسليم الكأس إلى الترجي التونسي إثر الدور النهائي للكأس سنة 2008 ضد النجم الساحلي وذلك بسبب علاقة الوزير آنذاك بسليم شيبوب الرئيس السابق للترجي والعدو اللدود لطارق ذياب.

   وواجه طارق ذياب إثر ذلك جملة من التهم ومثل بحالة إيقاف في تهمة محاولة إرشاء موظف عمومي (عون أمن) قبل أن يتم إطلاق سراحه بعد أيام.

   أما بالنسبة إلى المرشح الثاني زياد التلمساني فهو مولود في 10 ماي 1963 ، ولاعب كرة قدم تونسي دولي سابق. بدأ مسيرته مع الترجي الرياضي التونسي ثم انتقل إلى  فيكتوريا غيماريش البرتغالي حيث خاض تجربة احتراف اجحة جدا وخاض مع الفريق البرتغالي 5 مواسم.

   وفي موسم 1997 - 1998  انتقل زياد التلمساني  للعب مع نادي فيسيل كوبه في اليابان لينهي مشواره الكروي مع الترجي في سنة 2000.

   وتولى زياد التلمساني وهو مهندس في الإعلامية ويدير حاليا مؤسسة كبرى للبرمجيات الإعلامية ، مسؤولية المدير الرياضي للترجي التونسي لفترة قصيرة في أوائل سنة 2003 كما كان يعتزم في 2007 الترشح لرئاسة الترجي.

الحبيب بن أحمد


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته انتهى عصر العبوديه كل شعوب الأرض من حقها أن تنعم بالحريه امرنا الله بالعلم و التعلم و نشر العلم لذا انا أسعى للعلم و المعلومه حتى أضعها في خدمة الإنسان أينما كان المهم أن تكون ذات نفع و إيفاده SALVE IO SONO UN SEMPLICE CITTADINO CHE APPARTIENE A QUESTO MONDO AMO LA LIBERTA E LOTTO PER LA LIBERTA DEI POPOLI QUA POTETE TROVARE UN PONTE CULTURALE CHE UNISCE IL MONDO NON RAZIALE.

venerdì 23 settembre 2011

إطلاق سراح الفرياني

تونس : الافراج عن سمير الفرياني








تونس : الافراج عن سمير الفرياني


تونس (وات)- قررت المحكمة العسكرية بالعاصمة، قبيل ظهر يوم الخميس، الإفراج المؤقت عن محافظ الشرطة الأعلى سمير الفرياني، استجابة إلى طلب هيئة الدفاع وتأجيل النظر في القضية المرفوعة ضده إلى يوم 29 سبتمبر الجاري.
وفور التصريح بالحكم عمت القاعة موجة من الفرح والزغاريد خرج على إثرها المحامون معبرين عن ارتياحهم للحكم الصادر في حق منوبهم واعتبروا ذلك خطوة هامة في مسار إصلاح القضاء بعد الثورة.
يذكر أن سمير الفرياني وجهت إليه تهمة "الاعتداء على أمن الدولة الخارجي والمساس بسلامة التراب التونسي ونسبته إلى موظف عمومي لأمور غير قانونية متعلقة بوظيفة عن طريق الصحافة ونشر أخبار زائفة من شأنها تعكير صفو النظام العام".
وكانت المحكمة العسكرية بالعاصمة بدأت صباح الخميس النظر في القضية المرفوعة ضد محافظ الشرطة الأعلى سمير الفرياني الذي تم إيقافه منذ يوم 29 ماي 2011.
وفور تلاوة القاضي العسكري لنص الاتهام عمت حالة من الفوضى بين أعضاء هيئة الدفاع عن سمير الفرياني والذين فاق عددهم 20 محاميا، حيث طالب بعضهم بالإفراج المؤقت عن منوبهم وتأجيل النظر في القضية إلى جلسة قادمة والاستجابة لبعض المطالب الشكلية، فيما أبدى البعض الآخر رغبته في الترافع بالنظر للتطمينات التي قدمها القاضي الذي أكد "أن من مصلحة المتهم أن يتم البت في قضيته الخميس".
وأمام حالة الانقسام طلب المحامون "قلب الملف" وهو ما دعا القاضي إلى إخلاء القاعة من أجل توحيد الرأي وفور عودتهم إلى قاعة الجلسة طالب محامو الدفاع بـ "الإفراج المؤقت عن منوبهم وتأجيل النظر في القضية إلى جلسة قادمة".
وطالب المحامي عبد الناصر العويني باستدعاء وزير الداخلية الحالي قصد الإدلاء بشهادته ومكافحته بمنوبه "سمير الفرياني".
فيما طالب محمد عبو عضو هيئة الدفاع بإطلاق سراح منوبه، نظرا لنفاد مفعول بطاقة الإيداع الصادرة في حقه، مشيرا إلى أن الفرياني كان يفترض أن يطلق سراحه بمجرد مثوله أمام المحكمة في الجلسة الماضية، وفق ما تنص عليه الفقرة الخامسة من الفصل 106 من مجلة الإجراءات الجزائية.
ومن ناحيته اتهم سمير الفرياني وزارة الداخلية بإتلاف ملفات عديد الحقوقيين والمعارضين في النظام السابق وطلب في هذا الصدد إصدار "حكم تحضيري" للاطلاع على ملفات كل من سهام بن سدرين وزهير اليحياوي وسليم بقة والتي قال إنه قد تم إتلافها.
يشار أن عددا من المواطنين كانوا تجمعوا منذ الصباح خارج أسوار المحكمة العسكرية بباب سعدون، رافعين عديد الشعارات المطالبة بإطلاق سراح سمير الفرياني.

220911-s-Samir-Feriani02


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته انتهى عصر العبوديه كل شعوب الأرض من حقها أن تنعم بالحريه امرنا الله بالعلم و التعلم و نشر العلم لذا انا أسعى للعلم و المعلومه حتى أضعها في خدمة الإنسان أينما كان المهم أن تكون ذات نفع و إيفاده SALVE IO SONO UN SEMPLICE CITTADINO CHE APPARTIENE A QUESTO MONDO AMO LA LIBERTA E LOTTO PER LA LIBERTA DEI POPOLI QUA POTETE TROVARE UN PONTE CULTURALE CHE UNISCE IL MONDO NON RAZIALE.

أخبار تونس 6 شهور للبغدادي المحمودي لـ"تسلله خلسة"

6 شهور للبغدادي المحمودي لـ"تسلله خلسة"





تونس: السجن 6 شهور للبغدادي المحمودي لـ"تسلله خلسة"

 بعد يوم على اعتقاله وتقديمه للمحاكمة في تونس بتهمة دخول البلاد بصورة غير مشروعة لعدم حصوله على تأشيرة، وإحالته إلى المحكمة بتهمة "اجتياز الحدود خلسة"، كما أوضح الناطق باسك وزارة العدل التونسية، كاظم زين العابدين، حكمت محكمة تونسية بالسجن 6 شهور مع النفاذ الفوري على رئيس الوزراء الليبي السابق، البغدادي المحمودي.
وكانت تونس قد أكدت الخميس اعتقالها رئيس الوزراء الليبي السابق، البغدادي المحمودي، وتقديمه للقضاء التونسي بعد دخوله الأراضي التونسية دون تأشيرة، وفقاً لما نقلته وكالة أنباء تونس أفريقيا "وات."
وقالت الوكالة أن النيابة العمومية قررت وضع البغدادي المحمودي، أمين اللجنة الشعبية العامة أو رئيس الوزراء السابق في نظام العقيد الليبي المتواري عن الأنظار، معمر القذافي، على ذمة القضاء التونسي.
ونقلت عن مصدر أمني مطلع توضحيه أن المحمودي أوقف الأربعاء برفقة شخصين قرب مدينة تمغزة من ولاية توزر.
وأضاف المصدر الأمني أنه بعد التثبت من جواز سفره تبين أن المحمودي دخل الأراضي التونسية دون تأشيرة، "فأحيل على النيابة العمومية التي قررت وضعه على ذمة القضاء."
وكان المحمودي قد دعا قبل سقوط طرابلس إلى وقف إطلاق النار والحوار، لكنه استبعد "رحيل القذافي"، مؤكداً أم "مصير القذافي لن يكون موضع تفاوض"، وأن حكومته تجري اتصالات للتوصل إلى حل سياسي.
يذكر أنه في منتصف شهر مارس/آذار الماضي، أي بعد نحو شهر على اندلاع ثورة 17 فبراير/شباط، وردت تقارير صحفية تفيد بأن القذافي أجبر رئيس حكومته (البغدادي المحمودي) وباقي الوزراء على الإقامة في باب العزيزية، مقر إقامته في طرابلس، حيث كانت تتعرض لقصف من قوات حلف الناتو.
يشار إلى أن البغدادي المحمودي طبيب اختصاصي في أمراض النساء والولادة، وتولى منصبه في الخامس من مارس/آذار من عام 2006، خلفا لشكري غانم



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته انتهى عصر العبوديه كل شعوب الأرض من حقها أن تنعم بالحريه امرنا الله بالعلم و التعلم و نشر العلم لذا انا أسعى للعلم و المعلومه حتى أضعها في خدمة الإنسان أينما كان المهم أن تكون ذات نفع و إيفاده SALVE IO SONO UN SEMPLICE CITTADINO CHE APPARTIENE A QUESTO MONDO AMO LA LIBERTA E LOTTO PER LA LIBERTA DEI POPOLI QUA POTETE TROVARE UN PONTE CULTURALE CHE UNISCE IL MONDO NON RAZIALE.

giovedì 22 settembre 2011

التبسي ما يتكسر كان بالزام فخار مسوس








السلام عليكم و رحمة الله و بركاته انتهى عصر العبوديه كل شعوب الأرض من حقها أن تنعم بالحريه امرنا الله بالعلم و التعلم و نشر العلم لذا انا أسعى للعلم و المعلومه حتى أضعها في خدمة الإنسان أينما كان المهم أن تكون ذات نفع و إيفاده SALVE IO SONO UN SEMPLICE CITTADINO CHE APPARTIENE A QUESTO MONDO AMO LA LIBERTA E LOTTO PER LA LIBERTA DEI POPOLI QUA POTETE TROVARE UN PONTE CULTURALE CHE UNISCE IL MONDO NON RAZIALE.

العودة الثورية: 23 سبتمبر Tunisia Re-Revolution



السلام عليكم و رحمة الله و بركاتهانتهى عصر العبوديه كل شعوب الأرض من حقها أن تنعم بالحريهامرنا الله بالعلم و التعلم و نشر العلم لذا انا أسعى للعلم و المعلومه حتى أضعها في خدمة الإنسان أينما كان المهم أن تكون ذات نفع و إيفادهSALVEIO SONO UN SEMPLICE CITTADINO CHE APPARTIENE A QUESTO MONDO AMO LA LIBERTA E LOTTO PER LA LIBERTA DEI POPOLIQUA POTETE TROVARE UN PONTE CULTURALE CHE UNISCE IL MONDO NON RAZIALE.

Les avocats à Gabès expriment leur solidarité avec leur collègue agressé


Les avocats à Gabès expriment leur solidarité avec leur collègue agressé



 
Desdizaines d'avocats ont participé, mercredi, à Gabès, à un sit-in de solidarité devant l'étude de Mr Mokhtar Zemzemiaprès l'agression subie par cet avocat, mardi, ce qui a nécessité son transport vers l'hôpital universitaire deSfax, après des soins d'urgence à l'hôpital de Gabès.
Une enquête judiciaire a été ouverte sur les circonstances de cette agression considérée par les avocats comme une véritable tentative de meurtre.
Les avocats ont exprimé "leur solidarité avec leur confrère et leur condamnation de ce crime odieux", appelant à découvrir, dans les meilleurs délais possibles, les auteurs de l'agression.







السلام عليكم و رحمة الله و بركاته انتهى عصر العبوديه كل شعوب الأرض من حقها أن تنعم بالحريه امرنا الله بالعلم و التعلم و نشر العلم لذا انا أسعى للعلم و المعلومه حتى أضعها في خدمة الإنسان أينما كان المهم أن تكون ذات نفع و إيفاده SALVE IO SONO UN SEMPLICE CITTADINO CHE APPARTIENE A QUESTO MONDO AMO LA LIBERTA E LOTTO PER LA LIBERTA DEI POPOLI QUA POTETE TROVARE UN PONTE CULTURALE CHE UNISCE IL MONDO NON RAZIALE.

خبر عاجل : مطارادات بين الجيش و مجموعة ارهابية تسللت الى تونس







تسللت صباح اليوم عدة سيارات رباعية الدفع تابعة لمجموعة ارهابية الى التراب التونسي على مستوى منطقة بئر زنيقرة الواقعة على بعد 70 كلم داخل العمق الصحراوى من معتمدية الفوار من ولاية قبلي على الحدود التونسية الجزائرية
وأفاد مصدر أمني موثوق بالجهة بان قوات الجيش التونسي تواصل مطاردة هذه المجموعة المسلحة برا وجوا بمنطقة بئر زنيقرة الصحراوية غير الاهلة بالسكان والتي لايمكن دخولها الا بواسطة سيارات رباعية الدفع 
وأكد ذات المصدر نجاح الجيش التونسي في التعامل مع هذه المجموعة الى حد الان في مسعى لتطويقها والقبض عليها ملاحظا ان اشتباكات مسلحة تدور حاليا بالمكان بين قوات الجيش وهذه المجموعة




السلام عليكم و رحمة الله و بركاته انتهى عصر العبوديه كل شعوب الأرض من حقها أن تنعم بالحريه امرنا الله بالعلم و التعلم و نشر العلم لذا انا أسعى للعلم و المعلومه حتى أضعها في خدمة الإنسان أينما كان المهم أن تكون ذات نفع و إيفاده SALVE IO SONO UN SEMPLICE CITTADINO CHE APPARTIENE A QUESTO MONDO AMO LA LIBERTA E LOTTO PER LA LIBERTA DEI POPOLI QUA POTETE TROVARE UN PONTE CULTURALE CHE UNISCE IL MONDO NON RAZIALE.

حي النصر: لماذا قتل الشاب الليبي الفتاة التونسية وألقاها من الطابق الثالث؟

حي النصر: لماذا قتل الشاب الليبي الفتاة التونسية وألقاها من الطابق الثالث



تونس «الشروق»
شهد نهج محمد رشاد الباجي بحي النصر مؤخرا جريمة قتل ذهبت ضحيتها فتاة في مقتبل العمر على يد شاب ليبي. «الشروق» انتقلت الى مكان الواقعة لمزيد التحري حول ملابساتها. الجريمة جدت باقامة الابراء بحي النصر حيث تولى المتهم وهو ليبي رمي جثة الفتاة من الشقة الكائنة بالطابق الثالث وذلك في حدود الساعة الواحدة الا الربع من صباح يوم الجمعة الفارط.هذا ما أفادنا به أحد شهود العيان الذي كان متواجدا بالقرب من العمارة زمن الواقعة.ويضيف مصدرنا أن الضحية تبلغ من العمر حوالي 25 سنة وهي أصيلة مدينة الكاف وتقطن بحي التحرير كانت ليلة الواقعة بمعية فتاة ثانية تونسية وثلاثة شبان ليبيين.أجواء صاخبة ثم معركة حادة
حسب المعطيات الأولية المتوفرة لدينا فإن الفتاتين اتفقتا على أن تمضيا الليلة مع الشبان الليبيين بمقابل مادي الا أن الاجواء انقلبت وتحولت من جلسة عاطفية الى معركة حادة حيث تعالت الأصوات والصراخ مما جلب اهتمام الجيران وقد أراد بعضهم الالتحاق بالشقة لاستجلاء الأمر الا أنهم شاهدوا اثار دماء على المدرج فتراجعوا خوفا من أن يكون أحدهم مسلحا.وأضاف شاهد العيان ان الفتاة الثانية وقع الاعتداء عليها بالعنف الشديد الا أنها تمالكت نفسها وهربت بمعية المتهمين الآخرين وتركت رفيقتها مع الشاب الليبي الثالث.الذي احتد صراعه معها ليتولى اثره ضربها بحدة ليرديها قتيلة.ويواصل محدثنا قوله و«يبدو أنه انتابته حالة من الهيجان نتيجة ما اقترف وأراد التخلص من الجثة فقرر إلقاءها من النافذة المطلة على الشارع وتحصن بالفرار.وتولى اثرها محدثنا الاتصال بأعوان الأمن بالجهة واشعارهم بوقوع الجريمة وحلوا على عين المكان لمعاينة ما حصل.كما تمكن أعوان الأمن من القاء القبض على المتهمين الليبيين في وقت وجيز.ولمزيد التحري حول ملابسات الواقعة اتصلنا بفرقة الشرطة العدلية بالقرجاني وأكدوا أن الابحاث مازالت جارية حول هذه القضية وفي انتظار ما ستؤول اليه الابحاث للكشف عن الحقيقة تبقى هذه معطيات أولية.




السلام عليكم و رحمة الله و بركاته انتهى عصر العبوديه كل شعوب الأرض من حقها أن تنعم بالحريه امرنا الله بالعلم و التعلم و نشر العلم لذا انا أسعى للعلم و المعلومه حتى أضعها في خدمة الإنسان أينما كان المهم أن تكون ذات نفع و إيفاده SALVE IO SONO UN SEMPLICE CITTADINO CHE APPARTIENE A QUESTO MONDO AMO LA LIBERTA E LOTTO PER LA LIBERTA DEI POPOLI QUA POTETE TROVARE UN PONTE CULTURALE CHE UNISCE IL MONDO NON RAZIALE.

دعوى قضائية ضد كاتبة فرنسية أكدت أن نجيب الخطاب قتل لإقامته علاقة حميمية مع ليلى الطرابلسي




دعوى قضائية ضد كاتبة فرنسية أكدت أن نجيب الخطاب قتل لإقامته علاقة حميمية مع ليلى الطرابلسي




أثار كتاب «في ظلال الملكة»، الذي يتناول سيرة ليلى الطرابلسي، زوجة الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي، ردود فعل غاضبة في تونس، أدت الى رفع دعاوى قضائية ضد مؤلفته الفرنسية ايزابيل سوراز بوملالة، ومن بين هذه الدعاوى دعوى رفعتها الدكتورة آمال القوال، أرملة الإعلامي التونسي والنجم التلفزيوني والإذاعي الشهير نجيب الخطاب، الذي توفي في العام 1997 على إثر سكتة قلبية.

وقد ادعت مؤلفة كتاب «في ظلال الملكة» اعتماداً على ما قالت إنها شهادة لطفي بن شرودة، الذي كان من بين اقرب العاملين في قصر الحكم، أن الخطاب كان على علاقة حميمية بليلى الطرابلسي جعلتها تندفع الى قتله بمواد سامة، وكلفت الدكتورة آمال القوال محامين فرنسيين برفع دعوى قضائية لدى المحاكم الفرنسية ضد مؤلفة وناشر الكتاب.




السلام عليكم و رحمة الله و بركاته انتهى عصر العبوديه كل شعوب الأرض من حقها أن تنعم بالحريه امرنا الله بالعلم و التعلم و نشر العلم لذا انا أسعى للعلم و المعلومه حتى أضعها في خدمة الإنسان أينما كان المهم أن تكون ذات نفع و إيفاده SALVE IO SONO UN SEMPLICE CITTADINO CHE APPARTIENE A QUESTO MONDO AMO LA LIBERTA E LOTTO PER LA LIBERTA DEI POPOLI QUA POTETE TROVARE UN PONTE CULTURALE CHE UNISCE IL MONDO NON RAZIALE.

"حارقون" تونسيون غاضبون يحرقون معتقل لمبدوزا وفرار 800 "حارق"

"حارقون" تونسيون غاضبون يحرقون معتقل لمبدوزا وفرار 800 "حارق"








مساء امس الثلاثاء حريق هائل بمعتقل جزيرة لمبدوزا بأقصى الجنوب الإيطالي حيث يقيم حوالي 1300"حارق" تونسي أتى حسب وسائل الإعلام الإيطالية على جناحين من جملة ثلاثة فيما قال رئيس بلدية الجزيرة الإيطالية الصغيرة التي لا يتجاوز عدد سكانها الخمسة آلاف نسمة ان"النيران دمرت المعتقل بالكامل... لم يبق معتقل بالجزيرة.. لقد التهمت النار كل شيء ".
وحسب ذات المصدر فإن عددا من"الحارقين" التونسيين الرافضين لمسألة ترحيلهم إلى تونس أضرموا النار عمدا في المعتقل للفرار، فكان لهم ذلك، إذ فر ما لا يقل عن 1200"حارق" تونسي إلى خارج المعتقل مستغلين حالة الفوضى التي سادت المكان إثر اندلاع الحريق الهائل وتصاعد سحب من الدخان الكثيف غطت سماء المنطقة.
وذكرت صحيفة محلية نقلا عن مصدر أمني أن السلط الأمنية وإثر حملة تمشيط حينية تمكنت من القبض على 400"حارق" ونقلهم إلى الملعب البلدي بالجهة حيث من المنتظر ان يقضوا الليلة بينما اختفى نحو 800 آخرين في الأحياء والغابات بالجزيرة.
وحسب ذات المصدر فإن السلطات أخلت مطار الجزيرة إثر الحريق وأوقفت كل الرحلات منه وإليه في انتظار إخماد ألسنة اللهب والسيطرة على الوضع.
وقد تحدثت وزارة الداخلية الإيطالية في تعليقها على هذا العمل الإجرامي بالتاكيد على ان عمليات الترحيل ستتواصل حسب البرنامج المسطر لها.
وقد تحولت شاحنات عديدة تابعة للحماية المدنية إلى عين المكان لإخماد الحريق الذي تفطن له اهالي الجزيرة بعد تصاعد سحب الدخان في سماء المنطقة.
يذكر ان حارقين تونسيين غاضبين سبق وان أحرقوا معتقل لمبدوزا في فيفري 2009 احتجاجا أيضا على ترحيلهم إلى تونس
صابر المكشر


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته انتهى عصر العبوديه كل شعوب الأرض من حقها أن تنعم بالحريه امرنا الله بالعلم و التعلم و نشر العلم لذا انا أسعى للعلم و المعلومه حتى أضعها في خدمة الإنسان أينما كان المهم أن تكون ذات نفع و إيفاده SALVE IO SONO UN SEMPLICE CITTADINO CHE APPARTIENE A QUESTO MONDO AMO LA LIBERTA E LOTTO PER LA LIBERTA DEI POPOLI QUA POTETE TROVARE UN PONTE CULTURALE CHE UNISCE IL MONDO NON RAZIALE.

الوزير الأول الباجي قايد السبسي: "أنا فخار بكري ما نتكسرش بسهولة"





الوزير الأول الباجي قايد السبسي: "أنا فخار بكري ما نتكسرش بسهولة"
 
اعترف الوزير الأول الباجي قايد السبسي بعظمة لسانه بأنه يعاني من صعوبات صحية، لكنه نفى أن تكون لها علاقة لها بالسياسة، على حدّ تعبيره.

وجاء هذا الاعتراف بعد سقوطه ممددا على الأرض صباح اليوم الإربعاء أمام أعين الحاضرين بندوة دولية أقيمت بإحدى نزل ضاحية قمرت حول "العدالة الاجتماعية ومقاومة الإقصاء في زمن الانتقال الديمقراطي".

لكن الوزير الأول، الذي قال عن نفسه باللّهجة العامية مداعبا الحاضرين: "أنا فخار بكري ما نتكسرش بسهولة"، سرعان ما عاود الوقوف على قدميه، ليأخذ مكانه في الاجتماع، كأن شيئا لم يكن. 
 
وفي بداية مداخلته قال الوزير الأول: "أنا بشر ككل البشر قد يحصل له أن يزلق لا في اللسان فقط وإنما على الأرض"، في إشارة منه ربما إلى بعض زلات لسانه، والتي كانت أكثرها غرابة عندما شبه قلّة من أعوان الحرس بـ"القردة".

ويعاني منذ فترة الوزير الأول الباجي قايد السبسي، 84 عاما، من وعكة صحية ظهرت جلية على ملامحه، لاسيما على مستوى يده اليسرى المنتفخة وأيضا في عينه اليسرى.
 
وكنا أشرنا سابقا في خبر انفردنا بنشره بأن الوزير الأول أجرى جراحة على عينه بإحدى مصحات ضفاف البحيرة، الأمر الذي جعله يرتدي نظارات سوداء شبيهة بتلك التي كانت لدى الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة.

وقد تسرّبت معلومات على مواقع الشبكة بتاريخ 05 سبتمبر الماضي تزعم بأن الوزير الأول تعرض إلى نوبة قلبية نقل على إثرها إلى المستشفى العسكري، لكن تلك الإشاعات قوبلت بنفي شديد من بعض مصادر الوزارة الأولى ثمّ قضى على صحتها الوزير الأول بنفسه عندماعقد ندوة صحفية بتاريخ 06 سبتمبر 2011، ردا على سعي بعض أعوان الحرس تنحية المدير العام آمر الحرس الوطني منصف الهلالي.

وقياسا بسنه ووضعه الصحي نجح الوزير الأول في الحفاظ على الوفاق الوطني وتمسك بموعد إجراء انتخابات المجلس الوطني التأسيسي، رغم العراقيل والتشكيكات التي واجهها.

ويعتبر الباجي قايد السبسي من أقدم السياسيين المخضرمين، وهو الذي تقلب في العديد من المناصب الهامة في عهد الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة، وأنتخب في مجلس النواب في عهد الديكتاتور السابق زين العابدين بن علي عام 1989 كما تولى رئاسة المجلس بين 1990 و1991.

خ ب ب


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته انتهى عصر العبوديه كل شعوب الأرض من حقها أن تنعم بالحريه امرنا الله بالعلم و التعلم و نشر العلم لذا انا أسعى للعلم و المعلومه حتى أضعها في خدمة الإنسان أينما كان المهم أن تكون ذات نفع و إيفاده SALVE IO SONO UN SEMPLICE CITTADINO CHE APPARTIENE A QUESTO MONDO AMO LA LIBERTA E LOTTO PER LA LIBERTA DEI POPOLI QUA POTETE TROVARE UN PONTE CULTURALE CHE UNISCE IL MONDO NON RAZIALE.

Tunisian people: بعد حرق مركز الاستقبال بلامبيدوزا : تجدد الصدامات ...

Tunisian people: بعد حرق مركز الاستقبال بلامبيدوزا : تجدد الصدامات ...: بعد حرق مركز الاستقبال بلامبيدوزا : تجدد الصدامات اليوم يصيب 10 تونسيين بجروح ...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاتهانتهى عصر العبوديه كل شعوب الأرض من حقها أن تنعم بالحريهامرنا الله بالعلم و التعلم و نشر العلم لذا انا أسعى للعلم و المعلومه حتى أضعها في خدمة الإنسان أينما كان المهم أن تكون ذات نفع و إيفادهSALVEIO SONO UN SEMPLICE CITTADINO CHE APPARTIENE A QUESTO MONDO AMO LA LIBERTA E LOTTO PER LA LIBERTA DEI POPOLIQUA POTETE TROVARE UN PONTE CULTURALE CHE UNISCE IL MONDO NON RAZIALE.

500 دينار للمجندين الذين سيتم ابقائهم بعد انتهاء المدة القانونية


500 دينار للمجندين الذين سيتم ابقائهم بعد انتهاء المدة القانونية








اصدرت وزارة الدفاع قرارا ينص على ابقاء المجندين الى ما بعد المدة القانونية لتعزيز الموارد البشرية من القوات المسلحة خاصة مع اقتراب موعد انتخابات المجلس الوطني التاسيسي وتضاعف المخاطر على الحدود والسعي الى استتباب الامن والاستقرار في مختلف ولايات الجمهورية والجدير بالذكر انه تم الابقاء على مجندين الحصة الاولى والثانية من سنة 2010 مع العلم انهم سيتحصلون على جراية جندى متطوع التي تقدر ب500 دينارتقريبا


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته انتهى عصر العبوديه كل شعوب الأرض من حقها أن تنعم بالحريه امرنا الله بالعلم و التعلم و نشر العلم لذا انا أسعى للعلم و المعلومه حتى أضعها في خدمة الإنسان أينما كان المهم أن تكون ذات نفع و إيفاده SALVE IO SONO UN SEMPLICE CITTADINO CHE APPARTIENE A QUESTO MONDO AMO LA LIBERTA E LOTTO PER LA LIBERTA DEI POPOLI QUA POTETE TROVARE UN PONTE CULTURALE CHE UNISCE IL MONDO NON RAZIALE.

mercoledì 21 settembre 2011

المنظمه الأمنيه في تونس قبل الثورة و بعد الثورة








بسم الله الرحمان الرحيم
تونس و منظومة الأمنية قبل  بعد الثورة
إن لكل دولة كيانها الأمني و المتمثل في المنظومة الأمنيه الشاملة و التي تتوزع في ما بعد الى مؤسستين ألا وهما المؤسسة العسكرية ( الجيش ) والمؤسسة الأمنية (وزارة الداخلية) بجميع فروعها و المعروفة بأعوان الأمن الداخلي  و يكون تمركزهم في جميع المناطق الحضارية من وليات و معتمديات . ثم نجد البوليس السياسي و الذي يزعمون بحله رغم مواصلة نشاطه القمعي . ثم نجد فرق التدخل و حماية الأشخاص .هذا بما يخص أعوان الأمن و منهم نمر إلى جهاز الحرس الوطني و الذي يغطي بقية تراب الجمهورية.
كما نجد جيهاز السجون و الإصلاح و الديوانة و الحماية المدنية .هذا حسب المفهوم الشامل للمنظومة الأمنية بتونس ,إذ  من أهم وأسمى واجبات هذين المؤسستين هو حماية البلاد و العباد و هو من أنبل و أشرف المهمات التي يتحملها الإنسان لحماية أخيه الإنسان . لكن و للأسف في الأنظمة الظلاميه و التي  تبنت الديكتاتوريه كوسيلة حكم لشعوبها و حولت تلك المبادئ و الأهداف التي بنية عليه هاته المنظومة لتتحول آدات
في خدمة العائلة الحاكمة و كل من ولاهم و عاهدهم على السمع و الطاعة .و مجازتا لهذا الولاء أطلقوا لهم العنان و حللوا لهم كل المحرمات و أن يفعلوا ما يريدون في البلاد و العباد. انها عيشة الغاب ليس فيها للضعيف إلا القهر و العذاب.لكن الله يجعل للظالمين كيدهم في نحورهم و بما أن العصابة الفاسدة جمعتهم المصالح الظيقه ,إنقلبوا على أعقابهم و إنقسما الى شقين شق له النفوذ المطلق وهو العائلة الحاكمة و المتمثل في الطرابلسيه و شق لم يعد يرضى سيطر ذلك الأخير كل الإقتصاد الداخلي و الخارجي . إذ إستمرت المناورات بين الشقين لكن الشق الثاني كان مدعوم بجزء هام من الجيش إذ كان هذا الأخير ينتظر إيشارة التنفيذ من إحد الدول المسمات بالعظمى و التي لا تزال تحدد مصير الدول و المنعوتة بالعالم الثالث و للأسف نتيجة حكامنا الفاسدين لازلنا نعامل على تلك الشريحة من دول العالم . و للذكر لا للحصر و كما ذكرت سالفا بأن الشق الفاسد الثاني ينتظر إيشارة التنفيذ للحصول على الشرعية الدولية إبان تنفيذ الإنقلاب .فوجئ الجميع بحادثة  البوعزيزي رحمح الله و التي إستغلها الشق المدعوم بالعسكر كأحسن ما يكون الإستغلال كبديل للإنقلاب .إذ ساهموا عن طريق عملائهم الميدانيين  في تحريك غضَب الشارع خاصتا في العاصمه للتلاحم مع الغضَب أهل الجنوب و الذي هو فعلا إحتقان كبير تعيشه تلك الجيهات نتيجة الإهمال من طرف الإدارة المركزيه ,و هنا لابد من تحليل هاته النقطة, إن حادثة المرحوم أيقظت في الشعب التونسي تعاطف غاضب كان مكتوم عبر السنين لكنه أيظا تم دعمه من مجموعه إنشقت بطريقة غير علنية داخل التجمع المنحل و ما هو بمنحل  بل إنقسموا إلى مجموعات صغيرة ليعملوا بكل أرياحية الى أن يحين وقت جمع الصفوف من جديد وهذا مخطط جهنمي لابد من الحذر منه و إعطائه الأهمية القسوى . لنعود الى لب موضوعنا ألا وهو صراع المنظومة الأمنية بين محور الشر و محور الخير و المتمثل في الشرفاء . لاينكر أحدا ان هاته الصرعات أنجبت مولود جديد ألا وهي الثورة التونسية رغم ولادتها ببعض التشوهات ,ورغم كل ذلك نالت شرف أنها أول  الثورات الحديثة في العالم العربي و التي أجهزت على المنظومة الدكتاتورية في تونس  و منها الى عديد الدول و لازال صداها
يرن في جميع أنحاء العالم و هذا ما إكتسبناه من ثورتنا و التي سلبت منا إبان ولادتها.و تحولت الى أدات بديلة للإنقلاب المحفوز بالمخاطر من طرف العصابة الثانية لتصفية حسباتها مع القصر  أي العائلة الحاكمة .  فوجئ المحورين (محور الطرابلسية و المحور المتعسكر) بي غضَب شعبي فاق تصوراتهم و خاصتا تمرد كل الولايت عنهم حتى و إن كان للطرف الثاني ظلع فيه.إذ فوجؤا بمضمونه و المتمثل ببركان الغضَب الذي كان مكتوما من طرف شعب كان مغلوب على أمره.خاطب المخلوع الشعب قائلا, أنا فهمتكم لكنه لم يفهم لا الشعب و لا من يحاكون له المكائد في عقر تجمعه لإعدامه سياسيا .تم سرد كل هاته الأحداث لأن لها علاقة لصيقة و مباشرة بالمنظومة الامنية و التي هي موضوعنا . بعد إنتصار الشق المتعسكر مباشرتا و حتى يعدموا الثورة في مهدها أخرجوا مسرحية الحكومة المؤقته , بتعلت ملئ الفراغ الدستوري و تسليم دواليب البلاد إلى من وقع إنتدابهم من طرفهم  و يتقنون الأدوار الملقات على عاتقهم لتسيير
فصول المسرحية . في الأثناء يقومون عصابة الفساد المالي في التمركز حسب متطلبات الوضع متأقلمين مع كل الأوضاع و الصيطره على المنظومة الأمنية و التي تعتبر أهم المهمات التي يجب وضعها تحت تصرفهم لأنها الرادع الوحيد لكل من يريد النيل منهم و إسقاط مختطاتهم .فتم تعيين إحد رموز هذا المخطت ألا وهو الجنرال رشيد عمار على الأركان الثلاثة للمؤسسة العسكرية (برية و بحرية و جوية ) و بذلك يتمكن من سوق السلاح و التسلح فكان لهذا الاخير ما يريده . إذ باشر عمله بكل حزم ووجد في الثورة الليبية مبتغاه  ممارسا المتاجرة بالأسلحة نظرا لكثرة الطلب في تلك الفتره من الثوار الليبيين . و هذا دليل على أن العصابة قسمت الأدوار حسب الإختصصات , أما بقية أفراد العصابة بقيادة كمال الطيف كانت مهمتهم مراقبة حسن تنفيذ الحكومه المؤقتة سواء أكانت في فترة الغنوشي أو في فترة السبسي الحالية , مع دعم مالي كبير للأحزاب التي تم بعثها خصيصا لكسر وحدة الشعب .أي التغطيه الميدانيه في كل ما يتعلق بالحياة اليومية مصخرين طوفانا من الأموال المنهوبة  للشعب لأغراضهم الجهنمية و أصبحوا هم من يحكموا البلاد و العباد .و بهذا كله نغلق ملف المؤسسة العسكرية و التي إنحاز جزء هام منها الى المصلحة الظيقة بدلا من الشعب صاحب الشرعية و السلطة الحقيقية .
الآن سأمر الى المحور الثاني في المنظومه الأمنية  و المتمثل في وزارة الداخلية بجميع فروعها التي سبق ذكرها .إذ دخلت هذه المؤسسة في صراعات داخليه عنيفه بين من إستيقظى فيهم الظمير و بين منعدميه, بين من لم يعد يرضى أن يكون آدات للمنظومه الفاسده و عصاها الغليظة و بين من تعودوا الكبرياء على الشعب و النيل من إنسانيته لأنهم إنعدمت فيهم الإنسانيه . قرر الشق الاول من شرفاء الأمن  تبني إيرادة الشعب الذي يطمح الى الحرية و التحرر من العبودية و عقدوا العزم رغم المخاطر التي يمكن ان تحدق بهم على تغيير قوانين اللعبة في موؤسستهم و من أهم هته الإجراآت الإصلاحية هو فصل الموؤسسة الامنية عن السياسة و كل متاهاتها حتى تكون في خدمت الشعب لا أفراد معينين أي في خدمة القانوا الذي يجب أن يقام على الجميع . و من مكارم الثورة على هته الموؤسسة الأمنية هو إنشاء أول نقابة خاصة بهم و أول نقابة تبعث لهذا الغرض في العالم العربي .تم بعث نقابة ذات شرعية قانونية تحتت إسم نقابة قوات الأمن الداخلي بقيادة السيد عبد الحميد جراية وهو مسؤول امني معروف . ريدا رويدا من مجموعة صغيرة بدأت هاته النقابة تشاهد إقبال كبير إذ نجحت في جلب العديد من الذين يطوقون للتخلص من التبعية السياسيه و الإنصياع إلى صوت الحق. و من قله مغامرة تحولت هاته النقابة الى قوة ظاربة داخل الموؤسسة . إن نجاحات هاته النقابة صاحبة الشرعية و المصداقية نزلت نزول الصاعقة على العصابة الفاسدة التي بادرة بأخذ كل الإحتياطات الازمة و ذلك بي تكليف عملائها بالوزارة بإنشاء نقابة موازية هممتها إدخال البلبلة على المستوى العمل النقابي و تهميشه و سمية هته النقابة بإتحاد النقابات المنتخبة لقوات الأمن الداخلي بقيادة المدعو لسعد الكشو و الكل يتذكر هذا العميل عندما قال بأن السبسي مثل أبيه و شئ من مأتاه لا يستغرب .إذ عهد الى هاته النقابة الا شرعية لعدم حصولها على الترخيص القاوني ضرب و تعطيل مصار لتصحيحي لنقابة قوات الأمن الداخلي.
كان هذا تحليل شامل و متعمق لوضع المنظومة الأمنية بالبلاد و سيتم مدكم بالجزء الثاني منه بإذن الله حتى أمكنكم من مواكبة أحداث هاته الأخيرة وصراعتها الداخلية بين المحور الخير و محور الشر.
عادل العيد
تونسي حر


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته انتهى عصر العبوديه كل شعوب الأرض من حقها أن تنعم بالحريه امرنا الله بالعلم و التعلم و نشر العلم لذا انا أسعى للعلم و المعلومه حتى أضعها في خدمة الإنسان أينما كان المهم أن تكون ذات نفع و إيفاده SALVE IO SONO UN SEMPLICE CITTADINO CHE APPARTIENE A QUESTO MONDO AMO LA LIBERTA E LOTTO PER LA LIBERTA DEI POPOLI QUA POTETE TROVARE UN PONTE CULTURALE CHE UNISCE IL MONDO NON RAZIALE.